مجلس التعاون يرحب بتعيين مبعوث أمريكي لليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWeyoW

أمين عام مجلس التعاون الدكتور نايف الحجرف

Linkedin
whatsapp
الأحد، 07-02-2021 الساعة 15:57

- من هو المبعوث الأمريكي الجديد لليمن؟

تيموثي ليندركينغ مساعد وزير الخارجية الأمريكي.

- ما هو موقف إدارة بايدن من الأزمة اليمنية؟

أعلنت عزمها على إنهاء الصراع، وأوقفت مبيعات السلاح للسعودية والإمارات والحكومة اليمنية، وألغت تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.

رحّب مجلس التعاون الخليجي بتعيين تيموثي ليندركينغ، مساعد وزير الخارجية الأمريكي، مبعوثاً خاصاً لليمن، واعتبره إضافة إيجابية للجهود الرامية إلى حل الصراع الدائر منذ أكثر من ست سنوات.

وقال الأمين العام للمجلس نايف الحجرف، في بيان، اليوم الأحد، إن تعيين المبعوث الأمريكي إضافة للجهود الدولية والإقليمية التي تسعى لحل أزمة اليمن سياسياً وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

وأكد البيان "أهمية دور الولايات المتحدة ومساعيها في إنهاء الأزمة اليمنية، ومساعداتها الإنسانية والتنموية للشعب اليمني"، مشيداً بحكمة المبعوث الجديد وقدراته وخبرته في المنطقة.

وأضاف: "نتطلع إلى العمل معاً لتعزيز المجتمع الدولي نحو إيجاد حل شامل للأزمة اليمنية وتحقيق الأمن و الاستقرار في المنطقة".

وجاء تعيين الدبلوماسي المخضرم ليندركينغ ضمن الخطوات التي اتخذتها إدارة الرئيس جو بايدن في مستهل ولايته، والتي تشير إلى تغيير واشنطن نهجها إزاء الأزمة اليمنية وتفعيل جهودها لإنهاء النزاع.

والأسبوع الماضي، علّق بايدن مبيعات الأسلحة إلى السعودية والإمارات، ووقف دعم عمليات التحالف العربي بقيادة الرياض في اليمن.

كما ألغى قرار الرئيس السابق دونالد ترامب تصنيف جماعة الحوثيين تنظيماً إرهابياً، مشيراً إلى استمرار واشنطن في مساعدة السعودية لحماية سيادتها.

مكة المكرمة