مجلس الشيوخ الأمريكي يوقف تصويتاً سيغضب تركيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qm35jp

القانون مرر في مجلس النواب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 06-12-2019 الساعة 09:45

فشل إقرار مشروع قانون يعترف بمزاعم "القتل الجماعي" للأرمن قبل 100 عام، في مجلس الشيوخ بالكونغرس الأمريكي، أمس الخميس، بعد منع السيناتور الجمهوري كيفن كرامر، التصويت عليه، معتبراً أن الوقت غير مناسب لإصدار تشريع يثير غضب تركيا.

وسبق أن أقر مجلس النواب بقيادة الديمقراطيين مشروع القانون بأغلبية 405 أصوات في 29 أكتوبر الماضي، لكن لم يتم التصويت عليه في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه زملاء الرئيس دونالد ترامب الجمهوريون.

وقال مساعدون في الكونغرس، أمس الخميس، إن "البيت الأبيض لا يريد إقرار التشريع بينما يتفاوض مع أنقرة بشأن قضايا حساسة مثل هجوم تركيا على المقاتلين الأكراد في شمال سوريا، وشراء الدولة الحليفة في حلف شمال الأطلسي لأنظمة الدفاع الصاروخي الروسية (إس-400) والتي قد تؤدي إلى فرض عقوبات أمريكية"، بحسب وكالة "رويترز".

ويشدد مشروع القانون أن سياسة الولايات المتحدة تدعم إحياء ذكرى (مزاعم) مقتل 1.5 مليون أرميني على أيدي قوات الإمبراطورية العثمانية من 1915 إلى 1923 على أنه "إبادة جماعية".

ومنذ سنوات تسعى أرمينيا وحلفاؤها في دول العالم، لدفع تركيا إلى الاعتراف أن ما حدث خلال عملية التهجير عام 1915 "إبادة عرقية"؛ لأن ذلك يجبر أنقرة على دفع تعويضات، وهو ما ترفضه تركيا بالمطلق وتدعو لتشكيل لجنة مشتركة لبحث القضية بشكل موضوعي.

مكة المكرمة