محادثات الدوحة بين أمريكا وطالبان تحقق تقدماً جديداً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L3j7x9

تأمل واشنطن في إبرام اتفاق سلام مع طالبان بحلول الأول من سبتمبر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 23-08-2019 الساعة 21:53

استأنف الأمريكيون وحركة طالبان الأفغانية، مساء الجمعة، محادثاتهم من اليوم الثاني لبدء الجولة التاسعة من المفاوضات في العاصمة القطرية الدوحة، للتوصل إلى اتفاق تاريخي يسمح بانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وكتب المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، في رسالة للإعلاميين عبر تطبيق "واتساب"، أن المحادثات "من المتوقع أن تُستأنف بعد صلاة العشاء، وأن تستمر حتى وقت متأخر ليلاً".

كما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية قوله إن المبعوث الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، وفريقه "حققوا تقدماً في دفع عملية السلام".

وأضاف: "لا تقدير لدينا للوقت الذي قد يستغرقه إغلاق القضايا المتبقية".

وتأمل واشنطن في إبرام اتفاق سلام مع طالبان بحلول الأول من سبتمبر، قبل الانتخابات الأفغانية المقرر أن تجرى في الشهر ذاته، والانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2020.

وسيكون الاتفاق في حال التوصل إليه تاريخياً، ويأتي بعد 18 عاماً من اجتياح أمريكي لأفغانستان طرد طالبان من السلطة، في أعقاب اعتداءات 11 سبتمبر 2001.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعرب مجدداً، الثلاثاء الماضي، عن استيائه إزاء استمرار الوجود الأمريكي في أفغانستان، قائلاً: "نحن هناك منذ 18 عاماً، هذا أمر مثير للسخرية".

وأضاف: "نتفاوض مع الحكومة ونتفاوض مع طالبان، هناك مناقشات جيدة وسنرى ما سيحدث".

ومن المتوقع أن يتضمن الاتفاق سحب أكثر من 13 ألف جندي أمريكي من أفغانستان، مع جدول زمني واضح، وهو المطلب الرئيسي لحركة طالبان التي ستلتزم في المقابل عدم استخدام منظمات إرهابية الأراضي "التي تسيطر عليها".

كما من المتوقع أيضاً أن يتضمن وقفاً لإطلاق النار بين الحركة والأمريكيين، أو على الأقل "خفض العنف".

مكة المكرمة