محكمة يمنية تحكم بإعدام عبد الملك الحوثي و173 آخرين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5dWebE

يتزعم عبد الملك الحوثي مليشيا تحارب القوات الحكومية اليمنية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-08-2021 الساعة 18:59

- ماذا تضمن منطوق الحكم على المدانين؟

حدّاً وتعزيراً رمياً بالرصاص ومصادرة جميع أموالهم.

- ما تهمة المدانين؟

الانقلاب العسكري والتخابر مع دولة أجنبية (إيران)، وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب.

أصدرت محكمة عسكرية يمنية حكماً بالإعدام على زعيم مليشيا الحوثي عبد الملك الحوثي و173 آخرين من قادة المليشيا.

ووفق ما أوردت "وكالة الأنباء اليمنية الرسمية" (سبأ)، الأربعاء، تَضَمّن منطوق الحكم الصادر من المحكمة الإعدام حدّاً وتعزيراً رمياً بالرصاص، لعبد الملك الحوثي و173 آخرين من قادة مليشيا الحوثي، ومصادرة جميع أموال المُدانين بما نسب إليهم في قرار الاتهام.

وكانت النيابة العامة العسكرية اليمنية قد اتهمت عبد الملك بدر الدين الحوثي و174 آخرين بالانقلاب العسكري على النظام الجمهوري والسلطات الشرعية والدستورية، والتخابر مع دولة أجنبية (إيران)، وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب.

وقضت المحكمة بإعدام الضابط في الحرس الثوري الإيراني "حسن إدريس إيرلو (إيراني الجنسية)، بتهمة الدخول متنكراً إلى أراضي الجمهورية اليمنية والتجسس، والاشتراك في الجرائم مع العدو الحوثي، وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب".

كما قضت المحكمة بتصنيف جماعة الحوثي منظمة إجرامية إرهابية، وحظر أنشطتها، وحلها، ومصادرة جميع ممتلكاتها، ونزع جميع الأسلحة والذخائر والعتاد العسكري منها، وتسليمه لوزارة الدفاع اليمنية.

وشمل منطوق الحكم مقاضاة إيران أمام القضاء الجنائي الدولي؛ لثبوت اشتراكها مع مليشيا الحوثي في الجرائم محل الدعوى.

كما ألزم الحكومة اليمنية بوضع استراتيجية وطنية شاملة للقضاء على التمييز بين اليمنيين بسبب العرق أو اللون أو الأصل أو المذهب.

ومنذ مارس 2015، يشهد اليمن حرباً بين القوات الحكومية والحوثيين المدعومين إيرانياً، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

مكة المكرمة