محمد بن زايد يكشف أسباب التطبيع مع "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qDZ1v8

بن زايد أثناء تسلمه الجائزة

Linkedin
whatsapp
السبت، 20-11-2021 الساعة 14:32

- ما أسباب السلام التي قالها بن زايد؟

  • أولاً من أجل الفلسطينيين أنفسهم.
  • ثانياً لإرسال رسالة للعالم وللمنطقة بأن الإمارات تسعى للسلام.
  • ثالثاً سيراً على رؤية المؤسس الشيخ زايد لكونه صاحب رسالة سلام.

- ما سبب نيل بن زايد جائزة رجل الدولة الباحث؟

لدوره في "نشر السلام والتسامح في العالم".

كشف ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن سبب قرار بلاده توقيع اتفاق سلام مع "إسرائيل"، مؤكداً أن مكاسب السلام أكبر بكثير من الخسائر.

جاء ذلك على هامش تسلم ولي عهد أبوظبي جائزة "جائزة رجل الدولة الباحث" من معهد "واشنطن لسياسة الشرق الأدنى"، اليوم السبت؛ لدوره في "نشر السلام والتسامح في العالم".

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: "وجدنا فرصة وقررنا أن تكون هناك علاقة دبلوماسية، وهذا قرار مهم لأسباب كثيرة".

وعدّد ولي عهد أبوظبي تلك الأسباب قائلاً إن بلاده اختارت السلام أولاً من أجل الفلسطينيين أنفسهم، وثانياً لإرسال رسالة للعالم وللمنطقة بأن الإمارات تسعى للسلام، وثالثاً كرسالة ورثوها من المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي كان صاحب رسالة سلام وصاحب رسالة محبة من بداية حياته في إنشاء هذه الدولة، وهذه هي رؤيته"، مضيفاً: "نحن على هذا الطريق نسير".

وأوضح أبن زايد أن مكاسب السلام أكبر بكثير من الخسائر، لذلك تطمح الإمارات في سلام أكبر من ذلك وهو النفع العام، على حد قوله.

وقدم معهد "واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" الجائزة العالمية للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في حفل أقيم بأبوظبي؛ لـ"قيادته جهود السلام العالمية ونشر التسامح الديني".

وقال المدير التنفيذي للمعهد روبرت ساتلوف، في كلمة بهذه المناسبة: إن "جائزة رجل الدولة الباحث تُمنح للقادة والشخصيات العامة الذين تستند إنجازاتهم إلى المُثل العليا، ويتمتعون بالحنكة السياسية، ويقدرون على نقل شعوبهم وبلدانهم إلى المكانة التي يستحقونها، ومن لديهم فهم عميق للعالم من حولهم".

وأشاد ساتلوف بقرار ولي العهد الإماراتي بالتطبيع مع "إسرائيل" من خلال "اتفاقيات أبراهام"، ورحب بازدهار التنوع الديني داخل الإمارات.

ووقعت "إسرائيل" مع الإمارات والبحرين، في 15 سبتمبر 2020، اتفاقاً لتطبيع العلاقات برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ولاحقاً وقع البلدان سلسلة اتفاقات للتعاون المشترك في مجالات مختلفة، بينها الطيران والتجارة والاستثمار والرياضة.

مكة المكرمة