مدريد توقف الحكم الذاتي بكتالونيا السبت وتتجه لانتخابات جديدة

راخوي يستند للمادة 155 من الدستور

راخوي يستند للمادة 155 من الدستور

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 20-10-2017 الساعة 15:12


قال رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، الجمعة، إنه سيعلن وقف الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا، السبت، في حين كشفت القيادية في حزب العمال الاشتراكي المعارض، كارمن كالبو، عن اتفاق مع الحكومة على إجراء انتخابات ذاتية في الإقليم، مطلع العام المقبل.

وتأتي هذه الخطوات بعد أقل من أسبوعين على إعلان رئيس حكومة الإقليم، كارليس بيغديمونت، الاستقلال عن إسبانيا من جانب واحد، بناء على الاستفتاء الذي جرى مطلع الشهر الجاري، والذي رفضته الحكومة المركزية في مدريد بشكل قاطع؛ لكونه "غير شرعي".

راخوي كان قد هدد، الخميس، ببدء إجراءات تعليق الحكم الذاتي في كتالونيا، السبت، بعد أن هدد زعيم كتالونيا بإعلان الاستقلال.

ويستند رئيس الحكومة المركزية في قراره بشأن إلغاء الحكم الذاتي، في الإقليم الواقع شمال شرق البلاد، إلى المادة 155 من دستور البلاد، والتي تمنح حكومة مدريد الحق في تعليق الحكم الذاتي لمنع قادة الاستقلال من الاستمرار والسيطرة على المؤسسات المحلية.

اقرأ أيضاً :

رئيس حكومة كتالونيا يعلن الانفصال عن إسبانيا

زعيم كتالونيا، كارلس بويدمونت، كان قد أرسل رسالة إلى الحكومة الإسبانية قال فيها: "إذا استمرّت الحكومة المركزية في إعاقة الحوار فإن برلمان كتالونيا سيتوجه للتصويت رسمياً لإعلان الاستقلال".

والخميس، انتهت المهلة التي منحتها الحكومة الإسبانية لحكومة كتالونيا بشأن توضيح موقفها من الاستقلال، قبل أن تجتمع الحكومة لتفعيل المادة 155 من الدستور، والسماح لها بتولي إدارة المنطقة الكتالونية.

في غضون ذلك، كشفت القيادية الاشتراكية الإسبانية، كارمن كالبو، الجمعة، عزم الحكومة الإسبانية إجراء انتخابات إقليمية في كتالونيا، بالاتفاق مع حزب العمال الاشتراكي المعارض، وذلك في إطار حزمة إجراءات استثنائية لحكم الإقليم مركزياً، لفترة مؤقتة.

وأوضحت كالبو، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي، أنه "بموجب الاتفاق ستُنظَّم الانتخابات في يناير المقبل".

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء الإسباني اجتماعاً خاصاً للحكومة، السبت، لبدء عملية تعليق الحكم الذاتي لكتالونيا، بعد أن رفض زعيم الإقليم، كارلس بويغديمونت، وقف حملته الساعية للانفصال، بحسب بيان صادر عن مكتب راخوي.

وكتالونيا هو أغنى أقاليم إسبانيا الـ 17، وتتمتع حكومته بأوسع صلاحيات الحكم الذاتي بين كافة الأقاليم.

مكة المكرمة