مسؤول أمريكي: قطر شريك جيّد لنا ويعوّل عليه

قائد القيادة المركزية الأمريكية جوزيف فوتيل

قائد القيادة المركزية الأمريكية جوزيف فوتيل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 27-02-2018 الساعة 20:49


أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل، الثلاثاء، أن الأزمة الخليجية أثبت أنها تشتت التركيز على عمليات التحالف العربي، بقيادة السعودية، في اليمن.

ووصف فوتيل، الذي كان يقدِّم شهادته أمام الكونغرس الأمريكي حول إيران، دولة قطر بأنها "شريك جيد"، مؤكداً أن الأزمة الخليجية لم تؤثر على عمليات بلاده العسكرية، وأن "قطر شريك يعوَّل عليه، وهي شريك جيد لنا".

وأشعلت السعودية، ومعها دول حصار قطر (البحرين والإمارات بالإضافة لمصر)، الأزمة الخليجية في الخامس من يونيو الماضي، بعد أكثر من عامين على حرب اليمن التي تقودها السعودية منذ 26 مارس 2015، وأودت بحياة أكثر من 10 آلاف شخص، بحسب إحصاءات العام الماضي.

ورغم اتهام تلك الدول للدوحة بدعم الإرهاب، فإن العلاقات الأمريكية-القطرية شهدت تقارباً كبيراً خلال الفترة الأخيرة، حيث وقَّع الجانبان ثلاث مذكرات تفاهم لترسيخ الحوار، ووثيقة مشتركة للتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب، ومذكرة تفاهم لمكافحة الاتجار في البشر.

اقرأ أيضاً:

قطر وأمريكا.. رهان رابح على علاقات استراتيجية قوية

وجاء التوقيع ضمن الحوار الاستراتيجي بين البلدين الذي احتضنته العاصمة الأمريكية (واشنطن)، أواخر يناير الماضي، والذي اتفق فيه البلدان على العمل المشترك لحماية قطر من التهديدات الخارجية.

وتأتي تصريحات فوتيل، بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، خلال الحوار الاستراتيجي، والتي قال فيها إن قطر حققت تقدماً كبيراً في مكافحة الإرهاب.

وتلعب قاعدة "العديد" القطرية دوراً كبيراً في عمليات مكافحة الإرهاب التي تقودها واشنطن، وتُعتبر أكبر قاعدة تضم قوات أمريكية بالشرق الأوسط.

مكة المكرمة