مسؤول أمريكي: واشنطن قد تنشر "صفقة القرن" خلال شهر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/eZNzbN

يدفع ترامب في اتجاه تحقيق صفقة القرن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 13-01-2020 الساعة 18:25

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبراين، أن البيت الأبيض يدرس نشر خطة السلام بين "إسرائيل" والفلسطينيين، المعروفة بـ"صفقة القرن"، في غضون شهر تقريباً، أي قبل الانتخابات "الإسرائيلية" المقررة في 2 مارس المقبل.

وقال أوبراين في مقابلة مع موقع "Axios" الإخباري، إن خطط الإدارة الأمريكية لا تعتمد على الأزمة السياسية في "إسرائيل"، مبيناً: "لا أعتقد أن ذلك يعتمد على الانتخابات، ونحن لا نحدد أي شيء نقوم به على أساس السياسة الداخلية للفلسطينيين أو الإسرائيليين"، وفق ما نقلت وكالة "معا" الإخبارية.

وأضاف: "من بين السمات المميزة لسياسة الرئيس ترامب الخارجية إصراره على تبني الصفقات الناجحة"، مشيراً إلى أن "صفقة السلام ستكون مرنة بالنسبة للإسرائيليين والفلسطينيين".

وفي الأسبوع الماضي تحدث بيني غانتس، زعيم تحالف "أبيض أزرق"، عن توقيت نشر خطة السلام الأمريكية، قائلاً: "يمكنني أن أفترض أن هذه المسألة مهمة جداً بالنسبة للأمريكيين لكي يتوخوا الحذر وعدم نشرها أثناء الانتخابات".

وكان من المقرر أن تُعرض تفاصيل الخطة بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية، عقب انتخابات أبريل 2019، لكن نشر الخطة تأجل بسبب أزمة سياسية عصفت في "إسرائيل" عقب الانتخابات، وحالت دون تشكيل حكومة.

جدير بالذكر أن "صفقة القرن" يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، بينها الإمارات والبحرين والسعودية، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة "إسرائيل"، خاصة بشأن وضع مدينة القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين، وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

مكة المكرمة