مسؤول أمريكي يؤكد: شراكتنا مع الرياض "تاريخية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9m7dbm

المسؤول الأمريكي قال إن الحوثيين رفضوا كل المبادرات وهاجموا السعودية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 28-01-2022 الساعة 14:05
- ماذا قال المسؤول الأمريكي عن علاقة بلاده مع الرياض؟

إنها مستمرة، ولا يمكن تحقيق أي شيء في المنطقة دون العمل الوثيق مع السعوديين.

- ماذا عن حرب اليمن؟

قال إن الرياض دعمت المبادرات الأممية لنزع فتيل الحرب في اليمن.

وصف مسؤول أمريكي العلاقات بين واشنطن والرياض بـ"التاريخية"، قائلاً إن بلاده تركز على ردع التهديدات من الجماعات المتطرفة التابعة لإيران.

وقال منسق شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي، بريت ماكغورك، إن إيران "لن تحصل أبداً" على سلاح نووي، واصفاً العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة بأنها "شراكة تاريخية".

وأضاف خلال حديثه في مركز كارنيغي للسلام الدولي، أن "العلاقة مستمرة، ولا يمكن تحقيق أي شيء في هذه المنطقة من العالم دون العمل الوثيق مع السعوديين".

وأكد أن السعودية، في السنة الأخيرة، دعمت المبادرات الأممية لنزع فتيل الحرب في اليمن، لكن كان رد جماعة الحوثي على هذه المبادرات هو شن هجوم كبير داخل اليمن.

وقال إن بلاده لا تسعى إلى تغيير منطقة الشرق الأوسط، وإنما إلى "تحقيق المصالح الأمريكية الهامّة جداً بطريقة تتماشى مع أهدافنا والتزاماتنا وأدواتنا وإمكاناتنا".

وأضاف: "نركز كل التركيز على ردع تهديدات المجموعات المتطرفة الآتية من إيران والناشطة في المنطقة".

وأضاف ماكغورك أنّ "إمكانية حصول إيران على السلاح النووي أمر يؤرق المرء، لكن أؤكد لكم: هذا أمر لن يحدث؛ لن نراه أبداً". 

وبشأن محادثات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي مع إيران، قال: "ستصل إلى ذروتها، وهذا ما سنراه قريباً. سنعلم قريباً ما إذا كانت إيران ستعود للامتثال للاتفاق النووي بناءً على الشروط المقبولة لدينا ولدى المجتمع الدولي".

وشهدت الفترة القليلة الماضية العديد من الاجتماعات بين مسؤولين أمريكيين وخليجيين على المستويين السياسي والعسكري. وكان الملف الإيراني أبرز الملفات الحاضرة في كل الاجتماعات.

الاكثر قراءة