مسؤول أمريكي يدعو لتدخل عسكري ضد إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6dxeV9

وزير الدفاع الأمريكي السابق أشتون كارتر

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-06-2019 الساعة 16:42

شدد وزير الدفاع الأمريكي السابق، أشتون كارتر، على ضرورة التدخل العسكري ضد إيران لمعاقبتها في حال ثبت ضلوعها في الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عُمان.

وقال كارتر أمس الجمعة، في مقابلة مع مجلة "أتلانتيك" الأمريكية، إنه يؤيد نظرية وزير الخارجية الحالي مايك بومبيو بأن "عملاء إيران هم الذين قاموا بالهجوم، ما يعني أنها مسؤولة عن الحادث".

وأضاف: "أعتقد أنه ليس هناك أي شك في اتهامات بومبيو، الإيرانيون فعلوها لأنهم بدؤوا يشعرون بضغط العقوبات"، مشيراً إلى أنه "إذا ما ثبت أن الهجوم قامت به مجموعات حليفة لإيران، فعلينا اعتبار إيران هي المسؤولة".

وأوضح الوزير السابق الذي تقلد منصبه خلال فترة حكم الرئيس السابق باراك أوباما أن "بومبيو تحدث عن الرد السياسي والاقتصادي وليس العسكري على إيران، لكن في الحقيقة أنا أفضل أن يكون الرد العسكري ضمن الخيارات المطروحة".

وتأتي تصريحات كارتر على خلفية تصاعد حدة التوتر في منطقة الشرق الأوسط عقب استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان يوم الخميس، وتوجيه واشنطن أصابع الاتهام إلى طهران.

واستندت واشنطن في اتهامها على تسجيل فيديو يعرض لقطات لدورية من الجيش الإيراني وهي تزيل لغماً لم ينفجر من جانب إحدى الناقلتين.

كما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، السبت، عن مصدر أمريكي مسؤول لم تسمه أن القوات الإيرانية أطلقت صاروخاً على طائرة مسيرة أمريكية قبل ساعات من الهجوم على الناقلتين في بحر عُمان.

وهذا الهجوم هو الثاني من نوعه في منطقة الخليج العربي؛ ففي 12 مايو الماضي استُهدفت ناقلتا نفط سعوديتان وسفينة إماراتية وناقلة نرويجية في ميناء الفجيرة الإماراتي، دون أن يؤدي ذلك إلى سقوط ضحايا، لكنه أثار قلقاً في المنطقة.

مكة المكرمة