مسؤول أمريكي يكشف أهمية زيارة أمير قطر إلى واشنطن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GQaz3m

عدة قضايا مهمة سيناقشها أمير قطر مع الرئيس الأمريكي (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 06-07-2019 الساعة 15:29

وصف ويليام غرانت، القائم بالأعمال الأمريكي في الدوحة، زيارة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى واشنطن، المقررة يوم الثلاثاء المقبل (9 يوليو)، بالمهمة؛ إذ ستشهد توقيع اتفاقيات تخدم البلدين.

وقال غرانت في مؤتمر صحفي إنه سيكون هناك لقاء بين أمير قطر والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب؛ لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وكذلك التباحث حول ملفات المنطقة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، بحسب ما ذكرت صحيفة "الشرق" المحلية، اليوم السبت.

وأضاف أن زيارات أمير قطر لواشنطن تحظى بقدر كبير من الأهمية، لافتاً إلى أن زيارته المقبلة ستشهد التوقيع على عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم تخدم المصالح المشتركة بين البلدين، ومنها ما يتعلق بالاستثمارات والطاقة والدفاع والنقل الجوي.

وأوضح القائم بالأعمال الأمريكي أنه من المتوقع أن يناقش الشيخ تميم وترامب التطورات الإقليمية والتعاون الأمني الثنائي، وقضايا مكافحة الإرهاب، مؤكداً وجود علاقة قوية بين قطر والولايات المتحدة في العديد من المجالات.

وحول العلاقات الأمنية والدفاعية بين البلدان قال غرانت إنها طويلة ومستمرة ومتنوعة، وتعزز العلاقات الثنائية المختلفة، لافتاً إلى أن هناك "نشاطات جديدة متوسعة في التعاون العسكري والدفاعي بين قطر والولايات المتحدة".

من جهة أخرى أكد أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين الطرفين تتطور بشكل سريع، قائلاً: "نتوقع خلال زيارة الشيخ تميم إلى الولايات المتحدة أن يتم الإعلان عن بعض الاتفاقيات التجارية بين البلدين وشركاتهم".

وفيما يتعلق بالأزمة الخليجية وحصار قطر أكد أن الولايات المتحدة تعتقد أن "حل النزاع الخليجي هو في مصلحة جميع الأطراف بالمنطقة، وكذلك الأطراف الخارجية الأخرى، ومنها الولايات المتحدة".

جدير بالذكر أن كلاً من السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت حصاراً على قطر، في يونيو 2017؛ بتهمة "دعم الدوحة للإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر وتؤكد أن الغاية منه هو التأثير على قرارها السيادي.

مكة المكرمة