مسؤول خليجي: نعمل على إيجاد منصات دولية للتعاون بمكافحة المخدرات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/81j1A2

المريخي: نفذنا ورشة عمل بمشاركة جهات دولية حول مكافحة المخدرات

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-04-2022 الساعة 15:40

ما أبرز جهود المجلس لمكافحة المخدرات؟

يعمل مع منظمات دولية مختلفة في مجال مكافحة المخدرات.

ما آخر نشاطات المجلس في مجال مكافحة المخدرات؟

عقد ورشة عمل شاركت بها جهات دولية.

أكد مدير مركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، العميد صقر راشد المريخي، أن المجلس يقوم بإيجاد منصات دولية لتبادل المعلومات والخبرات والتجارب مع منظمات دولية مختلفة في مجال مكافحة المخدرات والجرائم المرتبط بها.

وقال المريخي في تصريح لـ"الخليج أونلاين": إن "المجلس يعمل على تنفيذ قرارات وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي، لذلك قام بتنفيذ ورشة عمل إقليمية حول المخاطر المحتملة لظهور المختبرات السرية لتصنيع المخدرات بالمنطقة، خلال الفترة من 28 إلى 30 مارس".

وأوضح المريخي أن العديد من الجهات الحكومية والمنظمات والهيئات والمراكز الدولية والأجهزة الأمنية المختصة في مجال مكافحة المخدرات شاركت في تلك الورشة.

وبيّن أن القيادة العامة لشرطة دبي، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وإدارة مكافحة المخدرات الأمريكية، والوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة المنظمة، والهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، ومركز جنوب شرق أوروبا لإنقاذ القانون، والمركز التنسيقي الإقليمي لآسيا الوسطى لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وجهات الجمارك بألمانيا الاتحادية، ومكتب جمارك الشرق الأوسط للتنسيق الإقليمي الريلو، شاركوا المركز في تلك الورشة.

وأوضح أنه خلال الورشة عرض العديد من أوراق العمل العلمية والعملية المتخصصة في المخاطر المحتملة لظهور المختبرات السرية في المنطقة، وأفضل الأساليب الأمنية والعلمية لمواجهتها وتفكيكها.

وأضاف في تصريح مكتوب لـ"الخليج أونلاين": "تمت دعوة العديد من الجهات ذات الخبرات الأكاديمية والأمنية والميدانية للمشاركة ونقل خبراتهم للعاملين في مجال مكافحة المخدرات، وخاصة فيما يتعلق بالمخدرات التخليقية والمصنعة، وإيجاد الوسائل الفعالة للتصدي لظهور أي مختبرات سرية لتصنيع المخدرات في المنطقة.

وتُعد ورشة العمل هي الأولى من نوعها في المنطقة؛ وذلك استشرافاً للمهددات والمخاطر المستقبلية لهذا النوع من المختبرات غير المشروعة.

وتكشف دول الخليج، وخاصة السعودية، محاولات مستمرة لعمليات تهريب ضخمة لممنوعات ومخدرات عبر البحر والمنافذ البرية من دول الجوار، واعتقال مهربين.

وتفرض دول الخليج عقوبات مشددة على من يروجون ويهربون المخدرات، قد تصل إلى الإعدام.