مسؤول قطري يكشف عن سبب جديد لاندلاع الأزمة الخليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LP5bwQ

وزير الطاقة والصناعة القطري السابق عبد الله العطية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 12-03-2019 الساعة 09:59

قال وزير قطري سابق إن دول الحصار حاولت غزو بلاده واحتلال أكبر حقل للغاز في العالم (حقل الشمال)، وهذا سبب اندلاع الأزمة الخليجية.

جاء ذلك في حوار أجراه النائب الثاني لرئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري السابق عبد الله العطية، مع صحيفة "لوسيل" القطرية، نشرته أمس الاثنين.

ورأى العطية أن "أسباب الحصار والرغبة في احتلال قطر لا علاقة لها بالإرهاب، والعالم وأجهزته من البنك الدولي والأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي يعلمون تمام العلم أن قطر ليست لها أي علاقة بالإرهاب".

وأضاف العطية: إن دول الحصار "حاولت تمرير هذه المؤامرة لإقناع العالم (..)، وكانوا يريدون الضوء الأخضر من أمريكا"، لكن ذلك لم يحدث.

و"حقل الشمال" هو أكبر حقل للغاز بالعالم، اكتُشف عام 1971، وتبلغ احتياطاته 900 تريليون قدم مكعبة قياسية، ويمتد على مساحة ستة آلاف كيلومتر مربع، وهو حقل مشترك بين الدوحة وطهران، وتمتلك قطر الجزء الأكبر منه.

وتشهد منطقة الخليج أزمة عاصفة بدأت في 5 يونيو 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، إثر اتهام الدوحة بدعم الإرهاب على نطاق واسع، واتباع سياسة تهدد أمن المنطقة، وهو ما نفته الأخيرة وأكدت أنها محاولة للسيطرة على قرارها السيادي.

وشدد الوزير القطري السابق، على أن بلاده لا تخلط بين الاقتصاد والسياسة، ولم تمنع هذه الدول وشعوبها من دخول قطر وما زال مرحَّباً بهم.

وأضاف: إن "هناك أكثر من 350 ألف مصري يعملون بكل احترام وتقدير. في حقيقة الأمر، عندما تنظر إلى المقاطعين تجدهم الخاسرين وليس نحن".

ورفض العطية اتهام السعودية لبلاده بـ"التآمر" لاغتيال العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز (2003 حينما كان ولياً للعهد)، مشيراً إلى أن الدوحة أنقذت الملك عبد الله وأبلغته ما يحاك ضده من ليبيا والعقيد الراحل معمر القذافي.

وأشار إلى أن الذي خطط لاغتيال الملك عبد الله يعيش الآن في أبوظبي (لم يسمه)، مضيفاً: "هذا يعني أن الإمارات وراء خطة اغتيال الملك عبد الله، لا أجزم بذلك، لكن هذا هو التفسير الوحيد".

وكانت أثيرت مزاعم عن علاقة قطر بمخطط ليبي لاغتيال الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، حين كان ولياً للعهد، في حين أكد الساعدي القذافي (نجل معمر) في يونيو 2017، أن المتهم الرئيس في محاولة الاغتيال يقيم بإمارة أبوظبي.

والمتهم وفق الساعدي، هو العقيد بالمخابرات الليبية محمد إسماعيل، وهو صديق لمحمد بن زايد وليّ عهد أبوظبي.

كما دافع العطية عن خروج قطر من منظمة "أوبك" للدول المصدرة للنفط، وقال إن السعودية تدير الأمور من خارج المنظمة ولا تعطيها أي احترام.

مكة المكرمة