مستشار الأمن الوطني العراقي: حصار قطر أثر على استقرار المنطقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6kM99X

الفياض: من البداية وقف العراق ضد حصار قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 05-07-2019 الساعة 13:15

قال مستشار الأمن الوطني العراقي، فالح الفياض، إن حصار قطر أثر على استقرار المنطقة، وحذر من وقوع كارثة في الخليج بسبب الأزمة بين واشنطن وطهران.

وذكر الفياض، في تصريح لـقناة "الجزيرة" ضمن برنامج لقاء خاص، الخميس، أن بغداد عبرت منذ اليوم الأول أنها تقف ضد حصار قطر.

وأشار إلى أن الموقف العراقي هو مع الحوار والتفاهم لحل الخلافات بين الأشقاء، خصوصاً أن هذا الحصار أثر كثيراً في الاستقرار بمنطقة الخليج، بحسب تعبيره.

وشنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً على قطر، في يونيو 2017؛ بتهمة دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة التي تقول إن الغاية من الحصار هو التأثير على قرارها السيادي.

جدير بالذكر أن الفياض أجرى عدة لقاءات مع مسؤولين سعوديين في زيارته للرياض، أواخر يناير الماضي، في حين التقى، منتصف مارس، بوزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي، سفير المملكة سابقاً لدى بغداد، ثامر السبهان، وهو ما أثار استغراب مراقبين؛ لكونه أحد المقربين من النظام الإيراني المناوئ للسعودية.

التصعيد مع إيران.. كل الخيارات مفتوحة

من جانب آخر قال الفياض إن العراق أبلغ واشنطن بأن قدرته على ضبط كل الأمور داخلياً ستضعف مع أي عمل عسكري قد تشهده منطقة الخليج.

وأضاف أن حكومة بغداد ستكون قادرة على حماية القوات الأجنبية الموجودة داخل الأراضي العراقية، لكن تفجر الصراع سيجعل كل الاحتمالات مفتوحة، وسيغير قدرتها على ضبط الأمور داخلياً.

وأكد المسؤول العراقي أن الأزمة في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة تهدد السلم والاستقرار الدولي والإقليمي، وأن وصولها إلى المستوى العسكري سيتسبب بكارثة بالمنطقة لن تستثني أحداً.

وذكر الفياض أن هناك رأياً عربياً متنامياً يدعو إلى ضرورة حلّ الأزمة بين إيران من جهة، والسعودية والإمارات من جهة أخرى، عن طريق الحوار.

وأشار إلى أن عودة العراق إلى الحضن العربي لن تكون من خلال بوابة إشعال حرب جديدة في المنطقة، وأن هذا ما أكده العراق مؤخراً خلال قمة مكة.

مكة المكرمة