مستشار بن زايد يروّج لمحور "إيران السعودية الإمارات".. ماذا حدث؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/63Ra3P

عبد الخالق عبد الله، مستشار ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-01-2019 الساعة 19:24

تساءل عبد الخالق عبد الله، مستشار ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، عن كيفية إنشاء محور ثلاثي يتكون من إيران والسعودية والإمارات. 

وقال السياسي الإماراتي عبر صفحته على موقع "تويتر"، أمس الجمعة، نقلاً عن دبلوماسي أوروبي قابله هذا الأسبوع: "تخيل لو أن إيران قوة استقرار واعتدال ومتصالحة مع جيرانها واجتمعت قدراتها النفطية والدبلوماسية مع السعودية والإمارات في محور واحد، لكان لهذا المحور شأن وبأس وتأثير إقليمي وعالمي عظيم".

بعدها تساءل عبد الله: "محور إيران السعودية الإمارات كيف يمكن أن يتحقق في الواقع؟".

ولمستشار بن زايد العديد من المواقف التي أثارت الجدل سابقاً عبر تغريداته حول مختلف القضايا، آخرها حين أثار حفيظة نشطاء سعوديين على منصات التواصل، الثلاثاء الماضي، إثر قوله إن بلاده باتت "الأهم" في المنطقة.

وتشوب العلاقات السعودية والإماراتية مع إيران العداء، إثر سياسات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

ويرى كثير من دول المنطقة أن إيران عدو، لكن البعض، مثل الأردن ومصر، لا يشعرون بتهديد مباشر منها؛ ومن ثم فإنهما ستترددان في الدخول بمواجهة مباشرة معها، كما أن دولاً خليجية أخرى، مثل الكويت وسلطنة عمان وقطر، تتمتع بعلاقات دبلوماسية وتجارية مع طهران.

وأنهى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مؤخراً، جولة في الشرق الأوسط كانت مخصصة لمواجهة النفوذ الإيراني بالمنطقة، سعى من خلالها لبناء تحالف مناهض لإيران، إلا أنه لم ينجح في ذلك.

مكة المكرمة