مستمر منذ 43 عاماً.. تشكيل لجنة لحل نزاع الصحراء الغربية

ضمن مخرجات قمة نواكشوط

تصر الرباط على أحقيتها في الإقليم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 02-07-2018 الساعة 08:51

وافق قادة الوفود المشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي، الأحد، على مقترح بتشكيل لجنة رئاسية أفريقية لحل النزاع في إقليم الصحراء المستمر منذ 43 عاماً، بحسب مصدر دبلوماسي.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن مصدر دبلوماسي حضر اجتماعات القمة (لم تسمّه)، قوله إن المقترح قدّمه رئيس مفوضية الاتحاد، موسى فكي، خلال جلسة مغلقة للقادة الأفارقة المشاركين.

بدوره، أكد الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، تصريحات المصدر، قائلاً: "المشاركون في القمة صدَّقوا بالفعل على تشكيل لجنة رئاسية لحل النزاع الصحراوي".

وأوضح في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن "اللجنة ستضم في عضويتها كلاً من رؤساء الاتحاد الأفريقي، السابق ألفا كوندي، والحالي بول كاغامي، والمقبل، إضافة إلى فكي".

وانطلقت الأحد، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، القمة الـ31 للاتحاد الأفريقي، بمشاركة 22 رئيس دولة، وسط غياب ملحوظ لعدد من قادة الدول العربية.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و"البوليساريو" إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحلٍّ حكماً ذاتياً موسعاً تحت سيادتها، في حين تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من لاجئي الإقليم.

مكة المكرمة