مشاورات عسكرية إسرائيلية ودعوة لـ"رد قاسٍ" على إيران

بعد ضرب السفينة..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A419Kq

لابيد قال إنه تحدث مع وزير خارجية بريطانيا بشأن الهجوم على السفينة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 30-07-2021 الساعة 22:55

ماذا قال وزير خارجية إسرائيل عن إيران؟

لبيد: إيران تصدر الإرهاب الذي يضر العالم بأكمله.

- ماذا قالت مصادر إسرائيلية حكومية حول الحادثة؟

"تل أبيب" قد ترد على استهداف إيران السفينة الإسرائيلية.

دعا وزير خارجية "إسرائيل" يائير لابيد، مساء الجمعة، إلى "ردٍّ قاسٍ" على الهجوم على السفينة التي تشغلها شركة إسرائيلية قبالة سواحل سلطنة عُمان، والذي أدى إلى مقتل بريطاني وروماني من أفراد الطاقم.

وبحسب وكالة "رويترز" قال وزير الخارجية يائير لبيد، إنه أبلغ وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، بأنه لا بد من رد قاسٍ على الهجوم الذي قتل خلاله اثنان من أفراد الطاقم، بريطاني وروماني.

وأضاف: "إيران ليست مشكلة لإسرائيل فحسب، بل تصدر الإرهاب الذي يضر العالم بأكمله".

وشدد على ضرورة "ألا يصمت العالم على الإرهاب الإيراني الذي يضر بحرية الملاحة البحرية"، مبيناً أنه وجه سفراء "إسرائيل" حول العالم لتسليط الضوء على "الإرهاب الإيراني" على حرية الملاحة.

بدورها نقلت هيئة البث العبرية (كان)، عن مصادر قولها إن رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، اجتمع بوزير الجيش بيني جانتس، لإجراء مشاورات عسكرية على خلفية استهداف السفينة الإسرائيلية. 

وقالت إن المسؤولين الأمنيين على تواصل مع مسؤولي وزارة الخارجية؛ لبحث الخطوات التي يجب اتخاذها على المستوى السياسي.

في السياق ذاته نقل موقع "والا" العبري عن مسؤول حكومي أن "تل أبيب قد ترد على استهداف إيران السفينة الإسرائيلية قبالة بحر عُمان".

وأضاف الموقع على لسان المسؤول ذاته: "لم نحدد بعد كيف ومتى سنرد على استهداف إيران للسفينة الإسرائيلية".

قلق أمريكي

وعبرت الخارجية الأمريكية عن قلقها من الهجوم على الناقلة التي تشغلها "إسرائيل" قبالة سواحل سلطنة عمان، مشيرة في بيان إلى أنها "تراقب الوضع من كثب".

على الجانب الآخر قالت قناة العالم التي تبث من العاصمة الإيرانية طهران، إن الهجوم على السفينة الإسرائيلية جاء رداً على هجوم سابق لـ"إسرائيل"، فجر الخميس الماضي، على مطار الضبعة في سوريا. 

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان ذكر أن "الضربات الإسرائيلية طالت مواقع عسكرية تابعة لحزب الله اللبناني في منطقة مطار الضبعة العسكري والقصير" في ريف حمص الغربي.

بدورها قالت شركة "زودياك مانجمنت" ومقرها لندن، وهي جزء من "زودياك غروب" المملوكة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر، إن السفينة "ميرسر ستريت" عادت إلى الإبحار، في حين اتهم مسؤول إسرائيلي إيران بالوقوف وراء الهجوم.

ونقلت القناة "13" العبرية عن مصدر إسرائيلي قوله: إن "ما حدث هو عمل إرهابي إيراني قُتل خلاله اثنان بريئان. هذا هجوم استهدف السفن الدولية، القتيل الروماني كان قبطان السفينة والبريطاني هو أحد أفراد الأمن. الإيرانيون استهدفوا جسم السفينة باستخدام طائرة بدون طيار. سفينة بريئة وقتلى أبرياء".

مكة المكرمة