مشاورات قطرية مع أمريكا وطالبان تزامناً مع استئناف مفاوضات الدوحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4Xr4j

جانب من لقاء الوسيط القطري مع المبعوث الأمريكي زلماي خليل زاد

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 09-06-2021 الساعة 21:28

متى التقى الوسيط القطري المبعوث الأمريكي ورئيس مفاوضي طالبان؟

اليوم الأربعاء بالتزامن مع عودة المفاوضات الأفغانية الأفغانية التي تستضيفها الدوحة.

ما هي الأمور التي ستبحثها جولة المفاوضات الجارية؟

تسريع عملية التفاوض بين الجانبين لتعزيز السلام بأفغانستان.

أجرى مطلق القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات مشاورات منفصلة، اليوم الأربعاء، مع المبعوث الأمريكي زلماي خليل زاد، ورئيس الفريق التفاوضي لحركة طالبان، وذلك بالتزامن مع استئناف المفاوضات الأفغانية بالدوحة.

وبحث القحطاني عملية السلام الأفغانية في لقاءين منفصلين أجراهما مع خليل زاد، والفريق التفاوضي لطالبان برئاسة شيخ عبد الحكيم شيخ خدايداد.

وبحسب الوكالة القطرية الرسمية (قنا)، فقد بحث اللقاءان عملية السلام في أفغانستان والمحادثات الجارية في الدوحة بين الحكومة وطالبان.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت طالبان انطلاق جولة جديدة من المفاوضات مع الحكومة الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة أمس الثلاثاء.

وقال سهيل شاهين، المتحدث السياسي باسم طالبان، لوكالة "الأناضول" التركية، إن هذه الجولة تبحث تسريع المفاوضات لتعزيز عملية السلام بأفغانستان.

وأوضح أن المفاوضات ستستمر عدة أيام، وسيتم الاتفاق في نهايتها على موعد الجولة الجديدة.

وهذا هو أول اجتماع مباشر بين وفدي الحكومة الأفغانية وطالبان منذ إعلان الولايات المتحدة بدء سحب قواتها من أفغانستان في أبريل الماضي.

والأسبوع الماضي، أعلن الجيش الأمريكي أنه أتم سحب نصف قواته من أفغانستان في إطار العلمية المقرر انتهاؤها في 11 سبتمبر المقبل.

وتأتي جولة المفاوضات الجديدة، وهي الثالثة من نوعها، على وقع أعمال عنف متصاعدة في أفغانستان.

ويوم الأربعاء، اتهمت وزارة الداخلية الأفغانية حركة طالبان بالمسؤولية عن هجوم مسلح، وقع مساء الثلاثاء، وأودى بحياة 10 عمال إزالة ألغام في ولاية بغلان، شمالي البلاد، لكن الحركة نفت علاقتها بالهجوم.

وأدت قطر دور الوسيط في مفاوضات بين واشنطن وطالبان، أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر فبراير 2020، أدى إلى انسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتعاني أفغانستان حرباً منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة" الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه في الولايات المتحدة.

مكة المكرمة