مشرعون أمريكيون يتقدمون بمشروع لحرمان تركيا من "إف-35"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gopr5w

تسعى تركيا لشراء 100 طائرة منها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 29-03-2019 الساعة 08:51

قدم عدد من المشرعين الأمريكيين مشروع قانون لمجلس الشيوخ لوقف تسليم مقاتلات من طراز "إف-35" إلى تركيا؛ بحجة شراء الأخيرة منظومة الدفاع الجوي "إس-400" الروسية.

وتقدم بالمشروع كل من السيناتورين الجمهوريين جيمس لانكفورد، وتوم تيليس، والديمقراطيان جين شاهين، وكريس فان هولين.

ويتضمن المشروع منع تسليم تركيا أي مقاتلة حتى تتأكد حكومة الولايات المتحدة من أن أنقرة لن تحصل على منظومة الدفاع الروسية.

كما يحتوي مشروع القانون عدم إعطاء تركيا أي ملكية فكرية، وبيانات ضرورية تتعلق بصيانة مقاتلات "إف-35"، وعدم إنشاء أي مرافق للتخزين في تركيا تتعلق بالمقاتلات المذكورة.

ويشير المشروع إلى أن الرئيس الأمريكي يمكنه إعفاء تركيا من القيود المذكورة في حال تعهد خطياً للكونغرس بأن الحكومة التركية لا تخطط أو لا تنوي الحصول على أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

ووفقاً لمشروع القانون، فإن شراء تركيا لأنظمة الدفاع الجوي المذكورة من شأنه أن يعرّض وحدة حلف شمال الأطلسي "الناتو" للخطر.

ويدعي القرار أن عملية البيع تؤثر في عمليات القوات الأمريكية، ومن ضمن ذلك عمليات التحالف الدولي، وفي التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وتركيا، ومن شأنه أن يزيد بشكل كبير من خطر اختراق أنظمة الدفاع الأمريكية وقدراتها التشغيلية.

والاثنين الماضي، جدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تأكيد بلاده عدم تراجعها عن شراء منظومة الصواريخ الروسية "إس- 400" للدفاع الجوي مهما كانت التهديدات الأمريكية.

وفي 2017، قررت تركيا شراء منظومة "إس-400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية من الولايات المتحدة.

وتسعى تركيا لشراء 100 مقاتلة من طراز "إف-35" من الولايات المتحدة، إذ يتلقى طيارون أتراك حالياً تدريبات على استخدامها، في قاعدة لوك الجوية بولاية أريزونا الأمريكية.

وكانت تركيا قد تسلمت مقاتلتيْن من هذا الطراز، في يونيو الماضي، ولكنهما لا تزالان قيد الاختبار في الولايات المتحدة.

يشار إلى أن تركيا إحدى الدول الشريكة في مشروع تصنيع مقاتلات "إف-35"، ودفعت أنقرة نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع.

وتعتبر "إف-35" مقاتلة متعددة المهام، ويمكن استعمالها في قوات المشاة والبحرية والجو على السواء، ولديها إمكانيات كبيرة في المناورة، وتتمتع بقدرات مسح إلكتروني وتقنية التخفي.

مكة المكرمة