مشروع قانون "تكويت" الوظائف على طاولة برلمان الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/AyJdr7

أصوات تتعالى في الكويت لتكويت الوظائف

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 18-05-2020 الساعة 00:25

- ماذا يتضمن مشروع قانون "تكويت" الوظائف؟

الجهات الحكومية كافة مطالبة بتكويت الوظائف خلال سنة من تاريخ إصداره.

- كم يبلغ عدد الوافدين المقيمين في الكويت؟

3.3 ملايين نسمة، بينهم 744 ألفاً من العمالة المنزلية.

طرح نائب كويتي مشروع قانون لـ"تكويت" الوظائف العامة، في ظل تعالي أصوات تطالب بضرورة إحلال الكوادر الوطنية بدلاً من الوافدين المقيمين، في وقت يعتزم آخر اقتراح مرسوم الخدمة المدنية للهدف ذاته.

وذكرت صحيفة "القبس" الكويتية، الأحد، أن النائب عبد الكريم الكندري تقدم بقانون لـ"تكويت" الوظائف، يتضمن شروع جميع الجهات الحكومية؛ من وزارات وإدارات وهيئات ومؤسسات ذات ميزانيات ملحقة أو مستقلة، بتكويت الوظائف خلال سنة من تاريخ إصدار القانون.

وأوضحت الصحيفة أن "الكندري" طالب بضرورة قيام كل جهة حكومية خلال 3 أشهر من صدور اللائحة التنفيذية لهذا القانون، بنشر خطتها العامة للتكويت.

وأشار إلى أن الخطة التي يجري الحديث عنها يجب أن تتضمن الوظائف التي ستتاح للمواطنين بعد تسوية المراكز القانونية لشاغليها من غير الكويتيين،بحيث تقوم الجهات المختصة وفق قانون إنشائها بتوطين الموظفين الكويتيين بها.

وأردف قائلاً: "على أن تتم معادلة الدرجات الوظيفية والمالية للوظائف التي سيتم توطين الموظفين الكويتيين بها بنظرائهم في الجهات ذاتها، وفقاً للهيكل الوظيفي المعمول به".

وحظي اقتراح الكندري بتأييد من قبل زميليه النائبين ماجد المطيري وأسامة الشاهين، مع إعطائه صفة الاستعجال، في وقت أعلن فيه نائب آخر عزمه اقتراح قانون لتعديل مرسوم الخدمة المدنية من خلال إضافة فقرة تنص على أنه "لا يجوز تعيين غير الكويتيين في الوظائف القانونية".

تأتي هذه التطورات بعد يوم واحد من توجيه بلدية الكويت بوقف تعيين المقيمين في الوظائف، وتخفيض أعدادهم خلال المرحلة المقبلة، والحرص على دعم وتوفير الفرص الوظيفية للكوادر الوطنية تنفيذاً لسياسة الإحلال.

وفي أبريل الماضي، أصدرت السلطات الكويتية قراراً بمنح المقيمين المخالفين على أراضيها إقامة سارية المفعول مدة ثلاثة أشهر، بدءاً من بداية مارس الماضي وحتى نهاية مايو الحالي.

وحسب أرقام الهيئة العامة الكويتية للمعلومات المدنية لعام 2019، يبلغ عدد سكان الكويت 4.7 ملايين نسمة، 30% منهم مواطنون و70% وافدون، بواقع 3.3 ملايين، بينهم 744 ألفاً من العمالة المنزلية.

مكة المكرمة