مصافحة نادرة بين وزير النفط السعودي ونظيره الإيراني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/67Vy7z

صورة للمصافحة بين الوزيرين السعودي والإيراني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 01-07-2019 الساعة 22:33

رصدت كاميرات المصورين، يوم الاثنين، مصافحة بين وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ونظيره الإيراني بيجن زنغنه، خلال اجتماع لمنظمة "أوبك" في العاصمة النمساوية، رغم تصعيد التصريحات العدائية بين البلدين.

ونشرت وكالة "تسنيم" الإيرانية على حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، صورة للمصافحة بين الوزيرين خلال الاجتماع الـ176 لمنظمة "أوبك" في فيينا، الذي بحثت خلاله مسألة تمديد اتفاق "أوبك+" القاضي بخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يومياً.

والمصافحة بين الوزيرين تعتبر لافتة نتيجة توتر العلاقات بين السعودية وإيران، في حين لم يكشف عن الحديث الذي دار بينهما.

وتشهد العلاقات بين المملكة وإيران توترات شديدة منذ قطع العلاقات عام 2016 إثر حرق السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، وزادت وتيرتها بعد الهجوم على ناقلات النفط والمنشآت النفطية في الخليج، وهي الهجمات التي اتهمت الرياض إيران بالضلوع فيها، الأمر الذي تنفيه الأخيرة بشدة.

وتشهد فيينا الثلاثاء اجتماعاً للدول الموقعة على اتفاق "أوبك+"، الذي يضم دولاً من داخل وخارج منظمة "أوبك"، وسط توقعات بتمديد الاتفاق 9 أشهر أخرى.

وتبدو أوبك وحلفاؤها بصدد تمديد تخفيضات معروض النفط هذا الأسبوع حتى نهاية 2019، على الأقل مع انضمام إيران إلى كبار المنتجين (السعودية والعراق وروسيا) في تبني سياسة تهدف إلى دعم سعر الخام وسط اقتصاد عالمي آخذ بالضعف، وفقاً لـ"رويترز".

مكة المكرمة