مصدر مطّلع: رياض حجاب غير راضٍ عن مباحثات جنيف 4

رياض حجاب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات

رياض حجاب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 23-02-2017 الساعة 22:29


أفاد مصدر مطّلع لـ "الخليج أونلاين"، أن رئيس الهيئة السورية العليا للمفاوضات، رياض حجاب، "لم ولن يحضر مباحثات جنيف 4، وأنه لا علاقة له بها مطلقاً".

وقال المصدر، الذي رفض الإفصاح عن اسمه، مساء الخميس: إن "حجاب يخضع منذ أسبوع للعلاج في الولايات المتحدة، بسبب تأزّم حالته الصحية".

وأضاف المصدر أن الدكتور رياض حجاب "غير راضٍ عن مجريات المحادثات هناك".

اقرأ أيضاً:

الجيش الحر يسيطر على كامل مدينة الباب شرقي حلب السورية

وكانت الجلسة الافتتاحية لمؤتمر جنيف 4 قد انطلقت، بعد تأخير عدة ساعات، بحضور الأطراف السورية، وممثلي أعضاء مجلس الأمن، ودول مجموعة الاتصال حول سوريا.

وقال المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان ديمستورا، في افتتاح الجلسة إن "الكل يعرف أنه لا حل عسكرياً في سوريا"، مضيفاً أن "عملية الانتقال السياسي سيقوم بها السوريون بدعم من الأمم المتحدة".

وأوضح ديمستورا أن "مجلس الأمن حثّ الأطراف السورية على المشاركة بالمفاوضات دون شروط مسبقة"، وطالب "الأطراف السورية بالعمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254".

وكشف ديمستورا عما أسماه "تقدماً" في الساعات الأخيرة "للوصول إلى وفد موحّد وشامل للمعارضة"، موضّحاً أن اجتماعات ثنائية ستعقد، الجمعة، مع الأطراف المشاركة في جنيف4.

وتراجع وفد المعارضة السورية المشارك في اجتماعات جنيف 4 عن قراره بعدم المشاركة في المباحثات؛ بعد تلقّيه وعوداً وضمانات من المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان ديمستورا.

وقال رئيس وفد المعارضة، نصر الحريري، إن المعارضة قرّرت المشاركة في اجتماعات جنيف 4 "بإيجايبة"، والقبول بانضمام وفدي منصتي القاهرة وموسكو إلى وفد المعارضة؛ "شرط اعترافهما ببيان الرياض".

وكان المبعوث الأممي ديمستورا قد نقل، بحسب العربية، تهديد رئيس النظام السوري بشار الأسد، إلى المعارضة، قائلاً لنصر الحريري رئيس وفد المعارضة، خلال اجتماع مغلق: "إن فشلت المفاوضات فسيفعل الأسد بإدلب ما فعله بحلب".

وقال ديمستورا للمعارضة إن الجلسة الافتتاحية ستعقد بمن حضر.

مكة المكرمة