مصر.. أحكام متفاوتة بسجن 33 متهماً بأحداث "عين شمس"

دار القضاء العالي بمصر (أرشيف)

دار القضاء العالي بمصر (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 11-02-2018 الساعة 15:21


قضت محكمة مصرية، الأحد، بأحكام متفاوتة من 7 سنوات إلى السجن المؤبد (25 عاماً) بحق 33 متهماً؛ إثر إدانتهم بـ"ارتكاب أحداث عنف وقتل (شرقي القاهرة)"، وفق مصدر قضائي.

وقال المصدر في تصريحات صحفية: إن "محكمة جنايات القاهرة قضت بمعاقبة 17 متهماً (3 غيابياً و14 حضورياً) بالسجن المؤبد، و9 متهمين (حضورياً) بالسجن 15 عاماً، و4 متهمين (حضورياً) بالسجن 10 سنوات، و3 متهمين بالسجن 7 سنوات (متهمين اثنين غيابياً، وشخص حضورياً)".

وأكد أن المحكمة قضت أيضاً ببراءة 15 متهماً (7 غيابياً، و8 حضورياً) لعدم كفاية الأدلة ضدهم، فضلاً عن وضع المحكوم عليهم تحت المراقبة الشرطية 5 سنوات بعد انقضاء الحكم عليهم.

وأوضح المصدر أن المتهمين كان يحاكمون في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث عين شمس (حي شرقي القاهرة)"، والتي وقعت على خلفية اشتباكات أثناء مظاهرات رافضة للنظام في غضون الفترة من يناير 2014، حتى يونيو 2014.

اقرأ أيضاً :

عملية شاملة بسيناء.. ورقة السيسي الرابحة لتحقيق هذه الأهداف

وأشار إلى أن الحكم الحضوري أولي وقابل للطعن عليه للمتهمين أمام محكمة النقض (أعلى محكمة طعون بالبلاد)، خلال 60 يوماً من صدور مسودة الحكم، أما الهاربون فعقب القبض عليهم يتم إعادة إجراءات محاكمتهم من جديد.

وأحالت النيابة المصرية القضية للمحاكمة الجنائية في مارس 2015، وعقدت أولى جلسات المحاكمة في منتصف سبتمبر من العام ذاته، واستغرقت القضية 46 جلسة محاكمة، حتى أصدرت المحكمة حكمها الأولي اليوم.

ووجهت النيابة إلى المتهمين البالغ عددهم 48 (36 حضورياً و12 غيابياً) اتهامات ينفونها بـ"تولي قيادة بجماعة أسست على خلاف القانون والتجمهر، نتج عنه قتل الصحفية ميادة أشرف والطفل شريف عبد الرؤوف والمواطنة ماري جورج في مارس 2014، والشروع في قتل 4 مواطنين آخرين وحيازة أسلحة".

مكة المكرمة