مصر.. الحكم بحبس 10 أشخاص مدانين بـ"أحداث كرداسة"

تراوحت أحكام السجن بحق المتهمين بين 10 إلى 15 عاماً

تراوحت أحكام السجن بحق المتهمين بين 10 إلى 15 عاماً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 03-01-2018 الساعة 17:16


قضت محكمة مصرية، الأربعاء، بأحكام متفاوتة بالسجن بين 10 إلى 15 عاماً بحق 10 متهمين؛ أُدينوا بالتجمهر والعنف بمحافظة الجيزة، في ديسمبر 2014، وفق مصدر قضائي.

وقال المصدر، في تصريحات صحفية: إن "محكمة جنايات الجيزة قضت بمعاقبة محمد إبراهيم محمد عبد الحميد (هارب) بالسجن 15 سنة".

وقضت أيضاً "بمعاقبة 9 آخرين (حضورياً) بالسجن 10 سنوات؛ إثر إدانتهم بالتجمهر واستعمال القوة والعنف مع رجال الشرطة أثناء فض تظاهرة بمنطقة كرداسة بمحافظة الجيزة، في ديسمبر 2014"، بحسب وكالة الأناضول.

وبرّأت المحكمة ذاتها متهماً وحيداً (حضوري محبوس)؛ لعدم كفاية الأدلة ضده.

اقرأ أيضاً :

مصر.. حكم بإعدام 11 شخصاً بعد يوم من تنفيذه بحق 15 آخرين

ويعدّ الحكم الصادر اليوم الأربعاء، أولياً قابلاً للطعن عليه أمام محكمة النقض (أعلى محكمة طعون بالبلاد)، خلال 60 يوماً من صدور مسودة (أسباب) الحكم بالنسبة إلى المتهمين الحضوريين، أما الغيابي فتتم إعادة إجراءات محاكمته عقب القبض عليه أو تسليم نفسه للشرطة.

وفي مارس 2015، أحالت النيابة العامة المصرية المتهمين البالغ عددهم 11 للمحاكمة الجنائية؛ بتهم منها "التجمهر واستعمال القوة والعنف وحيازة أسلحة وذخائر" نفاها المتهمون ودفاعهم خلال جلسات المحاكمة.

وافتتحت السلطات المصرية العام الجديد بتنفيذ حكم الإعدام بحق 4 متّهمين، وذلك بعدما حفل الشهر الأخير من العام الفائت بإصدار وتنفيذ عدد كبير من أحكام الإعدام، في ظل توتّر أمني وسياسي ملحوظ يجتاح البلاد، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقرّر إجراؤها خلال الربع الأول من هذا العام.

وعلى عكس سابقيه من شهور العام الماضي، كان ديسمبر 2017 الأوفر حظاً في إصدار وتنفيذ أحكام الإعدام؛ حيث تم تنفيذ 6 أحكام (22 متهماً)، وإحالة 15 حكماً آخر (15 متهماً) إلى مفتي البلاد للنظر في أحقيّة تنفيذ الإعدام بحق المتهمين في هذه القضايا.

وبموجب الدستور المصري، فإن رأي المفتي استشاري وليس ملزماً في هذه الأحكام.

وخلال الشهر نفسه، رُفضت الطعون المقدمة من 36 متهماً على أحكام إعدامهم، في حين صدّقت محكمة الإسكندرية العسكرية، شمالي البلاد، خلال الشهر نفسه، على حكم بإعدام 14 مدنياً بتهمة الانتماء لجماعة محظورة (الإخوان المسلمين).

وتقول منظمات حقوقية محلية ودولية، إن المدانين بهذه الأحكام لم يحظوا بمحاكمات عادلة، خصوصاً أولئك الصادرة بحقهم أحكام من هيئات عسكرية.

وبلغ عدد أحكام الإعدام التي نُفّذت منذ وصول عبد الفتاح السيسي للحكم، في يونيو 2014، 24 حكماً، وهو العدد الأكبر في تاريخ مصر خلال أقل من أربع سنوات، وفق إحصاءات.

مكة المكرمة