مصر تحبس "مخرجة" بقضية "الجزيرة".. وعائلتها تنفي الاتهامات

حلمت ريم قطب بتوويج فيلمها عن المرأة وحقوقها

حلمت ريم قطب بتوويج فيلمها عن المرأة وحقوقها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 01-01-2017 الساعة 22:33


في الوقت الذي كانت عائلتها تنتظرها فيه بمطار القاهرة الدولي، لتحتضنها بعد طول غياب، فوجئت بخبر اعتقالها من قبل قوات الأمن المصريّة بتهمة "الضرر بالأمن العام"، لتحوّل بعد ذلك للنّيابة بقضية أمن دولة.

لم يعلم أفراد أسرة المصرية ريم قطب (40 عاماً)، كيف اعتقلت الاثنين 26 ديسمبر/كانون الأول، وهي قادمة من مطار أتاتورك في تركيا إلى مصر، ولِمَ منعوا من رؤية ابنتهم، وحجب عنهم كل ما يتعلّق بأمرها.

قطب المُخرجة التي لطالما حلمت أن تتوّج فيلمها الذي يتكلّم عن المرأة وحقوقها، ليأخذ النصيب الأكبر من جهدها بالآونة الأخيرة. وتصف صديقتها عائشة ناصر حالة الاندماج الذي كانت تعيشه وهي تكتب سيناريو فيلمها، وتقول لـ"الخليج أونلاين": "كانت ريم تنفق جُلّ وقتها وهي تفكر كيف تتمّ فيلمها ليظهر بأبهى حُلّة، وتسهر ليالي طوالا وهي تكتب السيناريو وتطرحه علينا، وتسألنا عن الأفكار لتطويره نصرة للمرأة".

عادت قطب في أكتوبر/تشرين الأول من رحلتها لأمريكا، بعد إنهائها لدورة صناعة الأفلام في "نيويورك فيلم أكاديمي"، التي تؤهلها لإخراج أفلامها بنفسها، ممتلئة بالحياة والإرادة التي تدفعها لتبدأ خطواتها الأولى بصناعة حلمها اليوم الذي لطالما سعت إليه.

لم تكن تعلم المخرجة السيناريو الذي ستصطدم به في طريقها، فبعد أن كانت تنادي بحريّة المرأة بفيلمها، سُلبت هي نفسها الحُريّة.

2

-لا تنتمي لأحزاب

تقول عائلة قطب: إن "ابنتنا خرجت من مصر وعادت لها عدة مرات، ولم توجه لها أي تهمة سابقة"، مؤكدين عدم انتمائها لأي حزب سياسي، وأضافت أن المخرجة "لا تعمل مع قناة الجزيرة التي ادعت بعض وسائل الإعلام انتماءها لها، عبر أخبار مغلوطة كتبت عنها".

وأضافت العائلة في تصريحها لـ"الخليج أونلاين": إنه "لو كان هناك أي عقد لها مع أي جهة، فنطالب بإبرازه إن توفر"، مؤكدين أنها "لم تسافر لقطر في يوم من الأيام ولا تأشيرة في جوازها تدلّ على ذلك".

وتابعت: أنها "مختفية قسرياً منذ 26 ديسمبر/ كانون الأول، وأن جميع المعلومات التي تصل لنا تكون من الصحافة فقط، وعندما تواصلنا مع الأمن المصري لم يدلوا لنا بأي معلومات".

ونفت العائلة الأخبار المتداولة على لسان بعض الصحف المصرية، مؤكدين أن وجودها في تركيا كان من أجل السياحة فقط، وأنها استخرجت إقامة سياحية لفترة مكوثها فيها.

وأكدت عائلتها لـ"الخليج أونلاين"، أنها "سعت لتطوير نفسها بمجال صناعة الأفلام، وسجّلت في دورة بأمريكا في أغسطس/ آب، واشترت المعدات اللازمة لها من كاميرات".

وجدير بالذكر أن قطب، حين وصولها لمطار القاهرة، كان بحوزتها معدات التصوير التي اقتنتها في دورات الأفلام؛ ومن ضمنها كاميرا مثبتة في طيارة دون طيار تستخدم في تصوير الأفلام، اقتنتها خلال تعلّمها بأمريكا، وجلبتها لمساعدتها في تصوير فيلمها.

1

وقال مصدر أمني مطلع، رفض الكشف عن اسمه لكونه غير مخول له بالتصريح: إن "ريم قطب جبارة حوّلت للنيابة للتحقيق معها في قضية متعلقة بقناة الجزيرة القطرية".

وأضاف المصدر لوكالة الأناضول: إن "النيابة قررت حبس منتج الأخبار بالجزيرة، محمود حسين 15 يوماً على ذمة اتهامه بنشر "الفتنة والتحريض ضد الدولة"، وتم إيداعه سجن طرة جنوبي القاهرة، وفق مصادر قضائية".

ولفت إلى أن التحقيق جارٍ مع قطب بالتهمة ذاتها، رغم نفي محامي حسين ارتباطها بها.

مكة المكرمة