مصر تخضع للإمارات وتتراجع عن عقد مؤتمر "الائتلاف الجنوبي" اليمني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6pWQAX

الإمارات طلبت من مصر منع عقد مؤتمر الائتلاف الوطني الجنوبي (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 07-03-2019 الساعة 22:47

كشف مصدر سياسي يمني أن السلطات المصرية خضعت لضغوط من الإمارات وتراجعت عن عقد مؤتمر "الائتلاف الجنوبي" اليمني، بعد إبداء موافقتها على تنظيمه في العاصمة القاهرة.

وأكد المصدر اليمني لقناة "الجزيرة" الفضائية، اليوم الخميس، أن السلطات الإماراتية طلبت من الجانب المصري منع عقد مؤتمر الائتلاف الوطني الجنوبي، والأخيرة استجابت.

وكان من المقرر عقد المؤتمر في عدن، إلا أنه تقرّر عقده في القاهرة؛ بسبب امتناع بعض الشخصيات الموجودة خارج البلاد عن العودة، فضلاً عن المخاوف من أي تصعيد يترافق مع انعقاد المؤتمر.

ومن أبرز الشخصيات التي كان يفترض أن تتصدّر قائمة المشاركين، الوزير السابق أحمد مساعد حسين العولقي، وهو من أبرز شخصيات محافظة شبوة، والتي برزت العام الماضي بفعاليات معارضة للسياسات الإماراتية.

وفي مايو 2018، أعلنت مكونات وأحزاب سياسية وشخصيات تشكيل "الائتلاف الوطني الجنوبي" في المحافظات الجنوبية لليمن؛ لدعم الحكومة الشرعية في مقابل المجلس الانتقالي الذي يدعو إلى الانفصال.

ويدعو المجلس الانتقالي الجنوبي إلى إقامة دولة ذات سيادة في الجنوب، ويحظى بدعم إماراتي على شتى المستويات، وقد أعلن الرئيس، عبد ربه منصور هادي، رفضه لهذا المجلس.

مكة المكرمة