مصر ترشح أحمد أبو الغيط لمنصب الأمين العام للجامعة العربية

وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط

وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 07-03-2016 الساعة 17:36


أعلنت جامعة الدول العربية أنها تلقت مذكرة رسمية، الاثنين، من وزارة الخارجية المصرية، بترشيح وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط لمنصب الأمين العام للجامعة للسنوات الخمس المقبلة، خلفاً للأمين العام الحالي نبيل العربي، الذي أعلن رغبته في عدم التجديد لولايته التي تنتهي في 30 يونيو/ حزيران المقبل.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي في تصريح له، لوكالة الأنباء الفرنسية: "إن الأمانة العامة للجامعة قامت بتعميم المذكرة المصرية، على الدول الأعضاء بالجامعة بشأن المرشح المصري".

وأضاف بن حلي: "إن أبو الغيط هو المرشح المصري الوحيد الذي تلقت الأمانة العامة مذكرة رسمية بشأنه، وسيتم عرض موضوع التعيين له في دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية، على مستوى وزراء الخارجية يوم الخميس المقبل بالقاهرة برئاسة دولة الإمارات".

وفي سياق متصل، كشف مصدر دبلوماسي خليجي رفيع المستوى، لصحيفة "اليوم السابع" المصرية، أن وزراء الخارجية العرب سيعلنون "أحمد أبو الغيط"، آخر وزير خارجية لمصر في عهد الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، أميناً عاماً جديد للجامعة العربية، وذلك خلال اجتماعهم الوزاري "غير العادي" يوم الخميس القادم.

وأكد المصدر، "أن هناك إجماعاً عربياً لا سيما من دول الخليج، على اختيار أحمد أبو الغيط، أميناً عاماً جديداً للجامعة العربية"، مؤكداً "أن أبو الغيط شخصية محترمة ومقدرة من الجميع".

من جهة أخرى، قالت مصادر دبلوماسية مصرية لـ"العربية.نت": إن "مصر تقود مشاورات مكثفة الآن لإقناع الدول العربية، للحصول على موافقتهم لترشيح أبو الغيط".

من جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن الوزير سامح شكري، أجرى اتصالات مع وزراء الخارجية العرب، لتأمين الدعم العربي للمرشح المصري.

وأكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، الاثنين، "أن المؤشرات الأولية لتلك الاتصالات إيجابية، وتعكس دعماً متزايداً للمرشح المصري".

يذكر أن أحمد أبو الغيط من مواليد 1942، وتولي منصب وزير خارجية مصر في يوليو/ تموز 2004 وحتى ثورة يناير/ كانون الثاني 2011، التي أدت للإطاحة بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وهو حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس عام 1964، والتحق بوزارة الخارجية عام 1965.

عمل مندوباً مناوباً لمصر في الأمم المتحدة من 1987 إلى 1989، وفي عام 1991 عيِّن مديراً لمكتب وزير الخارجية، وفي عام 1992 عين سفيراً لمصر لدى إيطاليا ومقدونيا وسان مارينو وممثلاً لمصر لدى منظمة الـ"فاو"، وفي عام 1999 عيِّن بمنصب مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة.

مكة المكرمة