مصر تستدعي سفير بريطانيا بعد انتقاده حكم "صحفيي الجزيرة"

قضت محكمة مصرية يوم السبت بالسجن المشدد ثلاث سنوات على صحفيي الجزيرة

قضت محكمة مصرية يوم السبت بالسجن المشدد ثلاث سنوات على صحفيي الجزيرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 30-08-2015 الساعة 16:09


قالت وزارة الخارجية المصرية إنها استدعت السفير البريطاني في القاهرة صباح الأحد للاحتجاج على تصريحاته بشأن حكم قضائي بسجن ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة.

وقضت محكمة مصرية يوم السبت بالسجن المشدد ثلاث سنوات على صحفيي الجزيرة في إعادة محاكمتهم لإدانتهم بتهم بينها بث مواد على قناة الجزيرة التلفزيونية تضر بالبلاد وهي القضية التي أثارت استياءً دولياً.

وتعقيباً على الحكم قال السفير البريطاني لدى مصر جون كاسن: إن استقرار البلاد يجب ألا يبنى على "أساس واهٍ يحرم الناس من حقوقهم ويقوض حرية الصحافة وحرية التعبير".

وقالت وزارة الخارجية في بيان إنها استدعت كاسن يوم الأحد "للاعتراض الشديد" على تصريحاته التي تعتبرها "تدخلاً غير مقبول في أحكام القضاء المصري".

وأضافت الوزارة أن تصريحات السفير البريطاني "تتنافى مع الأعراف والممارسات الدبلوماسية لسفير معتمد في دولة أجنبية، مهمته الرئيسية توثيق العلاقات مع الدولة المعتمد لديها".

وقالت السفارة البريطانية في القاهرة، إن كاسن شرح خلال اجتماعه مع مدير مكتب الوزير سامح شكري يوم الأحد "موقف المملكة المتحدة بخصوص حكم المحكمة بالأمس".

وأضافت في بيان أن السفير "أخذ على عاتقه نقل التحفظات التي عبر عنها الجانب المصري إلى الوزراء في لندن".

وصدر الحكم على محمد فهمي الذي يحمل الجنسية الكندية والذي تنازل عن جنسيته المصرية في وقت سابق هذا العام، والمصري باهر محمد، والأسترالي بيتر جريست الذي رحلته مصر إلى بلاده في فبراير/ شباط. وعرفت القضية إعلامياً بقضية "خلية الماريوت" في إشارة إلى الفندق الذي ألقي القبض عليهم فيه.

مكة المكرمة