مصر.. مقتل 3 مدنيين تحت التعذيب في السجون خلال 10 أيام

3 من أصل 4 وقائع تعذيب لقي الضحايا فيها حتفهم

3 من أصل 4 وقائع تعذيب لقي الضحايا فيها حتفهم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-11-2015 الساعة 10:34


أكدت منظمة حقوقية دولية، أمس السبت، أن "الشرطة المصرية أقدمت على تعذيب 4 مواطنين بوقائع مختلفة، خلال الـ 10 أيام الماضية، أفضت ثلاثة منها إلى موت الضحايا".

وذكرت منظمة هيومن رايتس مونيتور (غير حكومية ومقرها بريطانيا)، في تقرير لها، أن "حالات التعذيب جاءت في الأقصر، والإسماعيلية، والقليوبية، والجيزة، وفق ما أفادت وكالة الأناضول.

ووفقاً للمنظمة، فقد تذرعت وزارة الداخلية بأن "ضحية الأقصر تطاول على ضابط الشرطة، وضحية الإسماعيلية كان يروج للأقراص المخدرة داخل صيدلية يديرها"، أما ضحية الجيزة فقالت السلطات الأمنية "إنها أحالت الضابط المعتدي للتحقيق وأوقفته عن العمل، وضحية القليوبية اتهمه الضابط الذي قام بتعذيبه بأنه سارق ولفق له تهمة السرقة".

- تعدٍّ بالضرب في الإسماعيلية

ووثقت المنظمة وفقاً لشهادات حية، تعذيب قوات الأمن الطبيب البيطري عفيفي حسن عفيفي (48 عاماً)، بمدينة الإسماعيلية، تذرع ضابط بوجود بلاغ يفيد ترويجه للأقراص المخدرة داخل صيدلية زوجته التي يديرها، وبعد التعدي عليه بالضرب اقتاده لقسم الشرطة، ما أدى إلى سقوطه مغشياً عليه، وبسبب التأخر في نقله للمستشفى لمدة طويلة أدت إلى وفاته.

ومن جانبه قال محافظ الإسماعيلية ياسين طاهر، في بيان صحفي، أمس، إنه "سيتم معاقبة المخطئ في حادث وفاة الطبيب وفقاً للقانون".

- تعذيب وحشي بالأقصر

ورصدت "مونيتور" مقتل المواطن طلعت شبيب (47 عاماً)، داخل مقر قسم شرطة بندر الأقصر (جنوب)، إثر تعرضه للتعذيب الوحشي على يد القوة المُكلفة بإدارة القسم.

وقالت المنظمة: إنه "عُثر في جثة المواطن على آثار تعذيب وضرب وصعق بالكهرباء بمنطقة البطن والرقبة والرأس، وأكد أحد أقارب الضحية أنهم يمتلكون مقاطع فيديو مصورة تفيد تعرضه للتعذيب الوحشي، ما أدى لمقتله على أيدي ضباط القسم".

ومساء أمس، أشار اللواء عصام الحملي مساعد وزير الداخلية، ومدير أمن الأقصر، في تصريحات صحفية إلى أنه "صدر قرار بإحالة الضابط المتهم بقتل الضحية إلى التحقيق بالوزارة".

- تعذيب بطريقة بشعة بالجيزة

كما توصلت "مونيتور" إلى انتهاك بحق سائق "ميكروباص أجرة"، بمدينة 6 أكتوبر، بالجيزة، إثر تعدي ضابط شرطة، بعدما قطع الضابط الطريق بسيارته الخاصة أمام السيارة الميكروباص الخاصة بالمجني عليه "حسن جُمعة"، أثناء توصيله بعض التلاميذ لمدارسهم بناءً على تعاقد ذويهم معه بأجر شهري.

ورصدت المُنظمة وفاة مواطن محتجز بمركز شبين القناطر بالقليوبية، الخميس قبل الماضي، وأكدت أسرته أنّ ضباط المركز قاموا بتعذيبه وضربه بطريقة بشعة، ما أدى لمقتله، ويدعى عمرو أبو شنب، واتهم مُحامي الضحية أنّ موكله قد تعرض للضرب أثناء بحث ضباط المركز عن معلومات لقضية السرقة التي لفقوها له، على حد قوله.

وكانت منظمة "مونيتور"، قد رصدت في شهر فبراير/شباط 2015، مقتل 3 معتقلين إثر التعذيب الوحشي على يد قوات الأمن القائمة على أمر قسم شرطة "المطرية" بالقاهرة.

وفي وقت سابق قالت "مونيتور" إنها "وثقت مقتل 330 شخصاً داخل السجون المصرية، منذ إطاحة الجيش في يوليو/ تموز 2013، بـ"محمد مرسي" أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً في مصر، 10 منهم قتلوا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

مكة المكرمة