مصر.. منع مرشح رئاسي سابق من السفر

خالد علي، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية

Linkedin
whatsapp
السبت، 06-10-2018 الساعة 18:13

منعت السلطات الأمنية المصرية المعارض والمرشح الرئاسي السابق خالد علي من السفر إلى تونس، بقرار من محكمة استئناف القاهرة، بدعوى اتهامه بقضية تمويل منظمات المجتمع المدني.

وقرر  قاضي التحقيق في محكمة الاستئناف هشام عبد المجيد ، اليوم السبت، استدعاء المعارض خالد علي للتحقيق معه بعد الانتهاء من فحص عدد من المستندات والأوراق الخاصة بالقضية، بحسب ما نشرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وقالت الوكالة: "إن قاضي التحقيق عبد المجيد أصدر الأمر لوجود شبهة اتهام لعلي، بالاشتراك مع متهمين، في قضية عرفت إعلامياً بقضية التمويل الأجنبي للإضرار بأمن البلاد".

واتهم في القضية التي ترجع لعام 2011 نشطاء في مجال حقوق الإنسان من مصر ودول عربية وأجنبية، لكن علي لم يكن من بينهم.

المرشح الرئاسي خالد علي أكد لوكالة "رويترز" أنه لم يتم استدعاؤه للتحقيق في القضية طيلة السنوات السابقة، كما كتب على صفحته في موقع "فيسبوك" حول منعه من السفر يقول: " اليوم بعض الصحف نشرت خبر إنه تم وضع إسمي على قوائم المنع من السفر، ودا خبر بالنسبة لي مش مهم".

وتقدم علي باعتذار لتونس بعدم مقدرته على الحضور في مرافعة بقضية الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي كما وعد الأسبوع الماضي أثناء زيارته الأخيرة إلى تونس.

وأرفق الناشط المصري علي تدوينته بشريط فيديو تحت عنوان "ممنوع من السفر" من مسرحية كعبلون للفنان المصري الراحل سعيد صالح.

ومنذ صعود الرئيس عبد الفتاح السيسي لسدة الحكم في مصر، تشن السلطات حملات اعتقالات واسعة ضد المعارضين والنشطاء، حيث وصفت منظمة العفو الدولية الحكومة المصرية بأنها حولت مصر إلى "سجن مفتوح".

 

مكة المكرمة