مصير انتخابات مجلس الأمة الكويتي يُحدد منتصف أكتوبر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kkX2oX

574 ألف ناخب وناخبة يحق لهم التصويت في الانتخابات الكويتية

Linkedin
whatsapp
السبت، 26-09-2020 الساعة 22:00
- متى تقام انتخابات مجلس الأمة في الكويت؟

من المقرر أن تكون في 28 نوفمبر 2020.

- ما مقترح إجراء الانتخابات البرلمانية الكويتية؟

هناك مقترح بزيادة عدد المدارس التي ستتم فيها عملية الاقتراع.

كشفت مصادر نيابية كويتية مطلعة، اليوم السبت، أن مصير الانتخابات البرلمانية المقبلة المتوقع إجراؤها في 28 نوفمبر المقبل، من حيث الشكل والتنظيم والتوقيت، سيحدد بصورته النهائية منتصف أكتوبر المقبل.

وبحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية فإن التقرير سيكون مبنياً عليه كل ما يتعلق بالشأن الانتخابي، وفق آخر ما ستتوصل إليه السلطات الصحية من معلومات وبيانات وتوقعات حتى على المستوى العالمي.

وأشارت إلى أن كل هذا يضاف إلى احتمالية وجود موجة ثانية من فيروس كورونا، وما سيترتب على ذلك من إجراءات أبرزها العودة إلى الحظر الجزئي كما كان في المرحلتين الثالثة أو الرابعة.

ووفق الصحيفة الكويتية فهناك خيارات مطروحة لإجراء العملية الانتخابية في حال تحديد موعدها؛ منها "زيادة عدد المدارس المقترحة للاقتراع" لتقليص أعداد اللجان في المدارس التي كانت مجدولة أثناء كل عملية انتخابية سابقة.

وأوضحت أن خيار زيادة المدارس للاقتراع سينتج عنه زيادة عملية التباعد الجسدي، مع التركيز على النشرات التوعوية، وتحديد أماكن التواجد، مع زيادة أعداد القوة الأمنية اللازمة لضبط عملية الاقتراع، بالإضافة إلى تركيب الكاميرات الحرارية على أبواب المدارس، مع توفير المعقمات وغيرها من الاحتياجات.

‫يشار إلى أن السلطات الحكومية في الكويت بدأت منذ وقتٍ مبكر بالتجهيز للانتخابات، على الرغم من أزمة كورونا، حيث أنهت إدارة الانتخابات في وزارة الداخلية استعداداتها للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وستراعى في الانتخابات البرلمانية القادمة الإجراءات الصحية بشأن جائحة فيروس كورونا؛ كالتباعد بين الناخبين، وارتداء الكمامات في مراكز الاقتراع ما بين الـ8 صباحاً والـ8 مساءً.

ووفقاً لصحيفة "الجريدة" المحلية فإن عدد مَن يحق لهم التصويت 574 ألف ناخب وناخبة، أغلبهم ذكور، مشيرة إلى أن إدارة الانتخابات حذفت، في فبراير الماضي، سبعة آلاف ناخب متوفين من القوائم؛ إعمالاً للقانون.

ويعتبر مجلس الأمة الكويتي السلطة التشريعية في الكويت، ويتكون من 50 عضواً ينتخبهم الشعب، ويشترط الدستور الكويتي ألا يزيد عدد الوزراء على ثلث عدد النواب (أي ألا يزيد على 16 وزيراً).

مكة المكرمة