معصوم يصل الكويت في ثاني زيارة لرئيس عراقي منذ 1990

الرئيس العراقي فؤاد معصوم (أرشيفية)

الرئيس العراقي فؤاد معصوم (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 19-11-2017 الساعة 22:41


وصل الرئيس العراقي فؤاد معصوم، إلى الكويت، الاثنين، في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً؛ لبحث عدة ملفات مشتركة وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وزيارة معصوم للكويت المرتقبة ستكون الثانية لرئيس عراقي منذ 1990 بعد زيارة الرئيس الراحل جلال طالباني في 2008.

وكان على رأس مستقبلي الرئيس معصوم، على أرض المطار، أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، ومسؤولين كبار بالدولة

ويرافق معصوم، وفد يضم كلا من وزير الداخلية قاسم الأعرجي، ووزيرة الصحة عديلة سليم، ووزير النقل كاظم الخفاجي، وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة العراقية، ، حسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

ومن المقرر أن يبحث الرئيسان العراقي والكويتي ملفات مشتركة تركز على مؤتمر المانحين الذي تستعد الكويت لتنظيمه العام المقبل لإعادة إعمار المناطق المتضررة في العراق".

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، أعلن في بداية أغسطس الماضي أن بلاده بدأت اتصالات واسعة مع دول العالم والبنك الدولي والعراق لاستضافة مؤتمر لإعادة إعمار مناطق العراق المحررة من سيطرة تنظيم "داعش".

ويعول العراق على هذا المؤتمر في إعادة إعمار المناطق المتضررة من الحرب التي استمرت أكثر من 3 سنوات ضد تنظيم "داعش"، حيث تقدر بغداد حاجتها لنحو 100 مليار دولار لإعمار تلك المناطق.

اقرأ أيضاً:

العطية: حصار قطر امتداد لأزمة 2013 و2014 و1996

ويتركز المحور الثاني من المباحثات -وهو الرئيسي- على ملف التعويضات الكويتية المترتبة على العراق، وفق مصدر عراقي صرّح لـ"الأناضول".

وكانت الأمم المتحدة قد قدرت أضرار غزو النظام العراقي السابق للكويت في أغسطس 1990، بنحو 23 مليار دولار.

ولا يزال على العراق دفع 4.6 مليارات دولار لإنهاء ملف التعويضات نهائياً، لكن تم تأجيل الدفع منذ عام 2014؛ بناءً على طلب بغداد؛ نظراً إلى الأزمة الاقتصادية التي يعانيها العراق بفعل انخفاض أسعار النفط وزيادة نفقات الحرب ضد تنظيم "داعش".

وفي سبتمبر الماضي، سلم سفير الكويت لدى العراق، سالم الزمانان، الرئيس معصوم دعوة رسمية من أمير الكويت لزيارة البلاد.

مكة المكرمة