مع حلول رمضان.. التحالف يجدد هدنة اليمن من طرف واحد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/982AMB

الهدنة السابقة تخللها معارك ومناوشات

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 24-04-2020 الساعة 14:59

جددت قوات "تحالف دعم الشرعية" في اليمن، بقيادة السعودية، الهدنة مع جماعة الحوثي لمدة شهر، بناء على طلب من الأمم المتحدة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد وحلول شهر رمضان المبارك، بعد انتهاء الهدنة المعقودة من جانب واحد التي استمرت أسبوعين.

جاء ذلك في بيان للعقيد تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الجمعة.

وقال المالكي في البيان: إن "قيادة القوات المشتركة للتحالف، وبناءً على إعلانها السابق بتاريخ 8 أبريل 2020 بوقف إطلاق النار لمدة أسبوعين، واستناداً لطلب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، لوقف إطلاق النار؛ لإتاحة الفرصة لإحراز التقدم في المفاوضات مع الطرفين حول وقف إطلاق نار دائم، وكذلك الاتفاق على أهم التدابير الاقتصادية والإنسانية، ولاستئناف العملية السياسية، واستمراراً لجدية ورغبة التحالف للتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق والعمل على مواجهة جائحة كورونا ومنعه من الانتشار مع حلول شهر رمضان الكريم، فإنه يعلن تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهر، اعتباراً من الخميس 23 أبريل 2020" .

وأضاف أن "قيادة القوات المشتركة للتحالف تجدد التأكيد على أن الفرصة لا تزال مهيأة لتضافر كافة الجهود للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن، والتوافق على خطوات جدية وملموسة ومباشرة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق وستدعم بشكل كبير كافة هذه الخطوات الأساسية مع الأمم المتحدة في سبيل التوصل إلى حل سياسي شامل وعادل يتفق عليه اليمنيون".

وكان التحالف قد أعلن، الأربعاء (8 أبريل الجاري)، وقف إطلاق نار في اليمن من جانب واحد لأسبوعين "قابلة للتمديد"، لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقد رفض الحوثيون الهدنة المعلنة واتهموا التحالف "بممارسة التدليس والتضليل على العالم"، وقال المتحدث باسمهم، محمد عبد السلام، في تغريدة نشرها يوم 13 أبريل الحالي، إن وقف إطلاق النار من لدن التحالف "لم يتم أصلاً، بل تصاعد القصف الجوي وشن الزحوف (عمليات الزحف)".

وتخلل الهدنة بعض المعارك والمناوشات، خصوصاً مع رفض جماعة الحوثي لها، حيث أكّد التحالف أكثر من مرة أنه سليتزم بالهدنة مع حقه المشروع في الدفاع عن النفس.

وتبلغ عدد إصابات فيروس كورونا في اليمن حالة واحدة حتى اليوم الجمعة، بالإضافة لحالة شفاء واحدة، مع غياب لحالات الوفاة، وفق أرقام رسمية.

ومنذ عام 2015، يدعم التحالف العربي، بقيادة الجارة السعودية، القوات الموالية للحكومة اليمنية في مواجهة جماعة الحوثيين المدعومة من إيران والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ 2014.

مكة المكرمة