مغردون ينعون السلطان قابوس ويستذكرون مناقبه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/v47WYA

تصدرت وفاة السلطان قابوس التغريدات والمنشورات

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 11-01-2020 الساعة 09:44

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خليجياً وعربياً بوفاة سلطان عُمان قابوس بن سعيد التي أعلن عنها فجر اليوم السبت.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن الديوان السلطاني بياناً جاء فيه: "إلى أبناء الوطن العزيز في كلّ أرجائه، إلى الأمتين العربية والإسلامية وإلى العالم أجمع، بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، وببالغ الحزن وجليل الأسى ممزوجين بالرضا التام والتسليم المطلق لأمر الله، ينعي ديوان البلاط السلطاني المغفور له -بإذن الله تعالى- مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم، الذي اختاره الله إلى جواره مساء يوم الجمعة، بتاريخ الرابع عشر من جمادى الأولى لعام 1441 هـ، الموافق العاشر من يناير لعام 2020".

كما أعلن ديوان البلاط السلطاني الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام لأربعين يوماً.

وتصدرت وفاة السلطان قابوس التغريدات والمنشورات على "تويتر" و"فيسبوك"، تناقل روادها صور الراحل ومناقبه وإنجازاته.

وقال الكاتب العُماني خالد السبع في حسابه بموقع "تويتر": "سنشهد أمام الله يوم لا ينفع مال ولا بنون أنك حملت الرسالة وأديت الأمانة وأنك حكمت فعدلت وأنك وهبتنـا عمرك وأنك كنت لنا أباً وقائداً وقدوة وأنك جعلتنا بعد فضل الله أصحاب مكانة بين الأمم والشعوب".

فيما كتب سلطان العلوي "وداعاً أيها القائد العظيم، يرحل الأبطال وتبقى الأوطان، وستبقى عمان شامخة مدى الزمان".

شقيق أمير قطر الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني قال في تغريدة له: "فقَدَت الأمة أحد قادتها الحكماء الذين بنوا دولهم وأحبتهم شعوبهم وكانوا رمزاً للاتّزان والعقل ..وتعازينا الحارة للأشقاء في سلطنة عُمان وفي كل بلدان العالم".

وكتب خليفة بن حمد آل ثاني "قطر أميراً و حكومةً وشعباً..تعزّي الشعب العماني الشقيق، بوفاة المغفور له بإذن الله جلالة السلطان قابوس بن سعيد، عظم الله أجرنا و أجركم و ربط على قلوبكم وألهمكم الصبر والسلوان".

أما الكاتب البارز "جابر الحرمي" قال في تغريدة له أيضاً: "لعب دوراً عظيماً في توحيد عُمان وأحدث نقلة نوعية في مساراتها المختلفة، وتنمية شاملة في كل أرجائها .. وأبعدها عن كل التجاذبات الإقليمية .. حتى باتت واحة للأمن والإستقرار ".

وغردت إحدى العُمانيات قائلة: "ستفتقدك عمان وشعبها وستبقى في ذاكرتنا ما دامت الحياة وسنكون جنوداً أوفياء حماة الوطن وشعبه محافظين على منجزاته".

فيما نعى أحد المغردين السلطان قائلاً: "رحل سلطان الوفاء والمحبة والحكمة، رحل السلطان قابوس طيب الله ثراه، تعازينا لإخوتنا في عمان، تعازينا للأمة العربية والإسلامية، تعازينا لكل محب لعمان الثقافة والتاريخ والأصالة".

وكتب عبد الله الكندي على حسابه بـ "فيسبوك": "نسأل الله أن يجزي السلطان خيراً على ما قدم لسلطنتنا الغالية، ولا نقول إلا ما يرضي الله وإنا لله وإنا إليه راجعون. إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بقدر".

ووصف آخر في منشور له السلطان قابوس بن سعيد، بأنه "سلطان الخير والعطاء، وسلطان القلوب ورمز السلام في ذمة الله: مضيفاً "عظم الله أجرنا وأجركم يا عمان الخير".

والراحل قابوس بن سعيد كان صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب، ويعد ثامن سلاطين أسرة البوسعيد، وينحدر نسبه من أحمد بن سعيد، المؤسس الأول لسلطنة عمان.

وعلى خلاف نظرائه من حكام منطقة الخليج العربي، فإن السلطان قابوس لم يسمِّ وريثاً للعرش، وليس له أبناء ولا أشقاء.

ومنذ عودة السلطان قابوس بعد رحلة علاج قصيرة في بلجيكا، في ديسمبر الماضي، سرت شائعات مختلفة بشأن صحته، وضع حداً لها حينها إعلان البلاط السلطاني أن السلطان الراحل في "حالة صحية مستقرة"، وأنه يتابع العلاج، دون كشف تفاصيل عن طبيعة مرضه.

وينص مرسوم أصدره السلطان الراحل عام 1996، على أن تختار الأسرة الحاكمة خليفة للسلطان في غضون ثلاثة أيام من خلو المنصب، وإذا لم تستطع الأسرة الحاكمة الاتفاق فيما بينها يقوم مجلس يضم مسؤولين عسكريين وأمنيين ورؤساء المحكمة العليا ورئيسي المجلسين الاستشاريين بفتح مكتوب سري يحتوي على اسم حدده السلطان قابوس، حيث يوجب الدستور أن يكتب السلطان رسالة يعين فيها خلفاً له، ويُكشَف مضمونها في حال لم تتفق الأسرة على خليفته خلال مهلة ثلاثة أيام بعد وفاته.

وفي أكتوبر 2016، كشف وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، أن خلافة السلطان قابوس "مرتبة بشكل واضح".

مكة المكرمة