مفتي لبنان يُطالب بحكومة "إنقاذ" وتنفيذ ورقة الحريري

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/M3QQ2w

المفتي دعا إلى الاستجابة لمطالب المتظاهرين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 09-11-2019 الساعة 16:32

دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، السبت، إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني من أصحاب الكفاءة دون تأخير، والاستجابة لمطالب المتظاهرين، وذلك في اليوم الرابع والعشرين لانطلاق الاحتجاجات في عموم البلاد.

وشدد دريان، في رسالة وجهها بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، ونشرها موقع "دار الفتوى"، على ضرورة تشكيل حكومة من أصحاب الكفاءة والاختصاص، وتنفيذ الورقة الإصلاحية التي أعدها رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري.

ودعا في كلمته، إلى "تنحية السياسة عن الميدان، وأن تتم تخليتها لأصحاب الكفاءة والاختصاص، لتغني حياتهم وتحافظ على كراماتهم وتعمر بلدهم".

وكانت الحكومة اللبنانية قدمت قبيل استقالتها ورقة اقتصادية في 21 أكتوبر الماضي، تضمنت تعهدات بتحسين الوضع المعيشي، وتخفيض النفقات الاستثمارية، وتفعيل الالتزام الضريبي، ومنع التهريب عبر المعابر الشرعية وإقفال "غير الشرعية" منها.

كما شملت الورقة الاقتصادية إلغاء مجالس حكومية، إلى جانب مساهمة مالية كبيرة من المصارف، على غرار فرض ضرائب عليها وعلى شركات التأمين، فضلاً عن خفض رواتب الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ما بين 40 و60%.

وفي نهاية الشهر الماضي، استقالت الحكومة بعد رفض المتظاهرين للورقة، وإصرارهم على البقاء في الساحات إلى حين استقالة الحريري.

وتتواصل الاحتجاجات في لبنان منذ 17 أكتوبر الماضي، يوم أعلنت الحكومة عن تضمين ضرائب ورسوم جديدة في موازنة عام 2020.

ويطالب المتظاهرون الذين باتوا يحاصرون المرافق العامة يومياً في البلاد، بتشكيل حكومة اختصاص من غير السياسيين، لإدارة شؤون البلاد، والإعداد لانتخابات نيابية مبكرة.

مكة المكرمة