مقاطع قديمة للسلطان قابوس تثير اهتمام ناشطين.. ماذا قال فيها؟

تلخص رؤيته في الحكم
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kZ7j13

السلطان قابوس حكم عُمان 50 عاماً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 12-01-2020 الساعة 22:20

لا يزال سلطان عُمان الراحل قابوس بن سعيد بن تيمور حديث منصات التواصل الاجتماعي حتى بعد وفاته التي أعلن عنها فجر السبت (11 يناير 2020)، وذلك باستحضار أبرز أقواله، وكيف نجح في قيادة السلطنة إلى بر الأمان في منطقة تعج بالخلافات والنزاعات والحروب الأهلية.

واستعرض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو قديمة تضمنت كلمات خالدة للسلطان الراحل، الذي حكم عُمان 50 عاماً، ووضعها في مكانة مرموقة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وعُرف عن عُمان خلال حقبة السلطان قابوس نسجها علاقات ودية مع الجميع، وعدم دخولها في عداوات أو صراعات خليجية أو إقليمية، لتصبح بذلك موضع ثقة بين الفرقاء وموطئ قدم لحل النزاعات وتسوية الصراعات.

يقول السلطان قابوس في أحد فيديوهاته إن بلاده لا تتعدّى على أحد، ولا تتحدث عن الآخرين، مشيراً إلى أنه "لا وجود لما يسمى برجال الدين في الإسلام؛ وإنما علماء دين".

وفي مقطع آخر انتقد السلطان قابوس التقليد الأعمى في المجتمعات العربية، كما قال إن مصادرة الفكر والتدبر والاجتهاد "من أكبر الكبائر"، مشدداً على أنه يرفض على الإطلاق "مصادرة الفكر".

وفي مقطع ثالث يؤكد السلطان الراحل أن أفضل طريقة لمعرفة الأمور التي تجري في البلاد هي عن طريق المواطنين أنفسهم؛ "لأنها تعطي الصورة الحقيقية لما يحدث".

وفجر أمس السبت، نعى ديوان البلاط السلطاني في عمان، السلطان قابوس، الذي وافته المنية مساء الجمعة، بعد نحو خمسين عاماً قضاها بسدة الحكم.

كما أعلن ديوان البلاط السلطاني الحداد وتعطيل العمل الرسمي بالقطاعين العام والخاص ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام أربعين يوماً.

وأوصى مجلس العائلة العُمانية الحاكمة بتثبيت من أوصاه السلطان الراحل لخلافته؛ ليؤدي هيثم بن طارق آل سعيد اليمين الدستورية سلطاناً جديداً للبلاد.

وفي خطاب تنصيبه أكد السلطان هيثم المضي قدماً على نهج السلطان الراحل في تطوير وتقدم السلطنة، مشدداً على تمسكه بالحفاظ على عدم التدخل في شؤون الدول المجاورة، ودفع مسيرة التعاون بين الدول الخليجية.

وحققت مسقط بسياسة الحياد توازناً لافتاً في العلاقات بين جارتيها الكبيرتين السعودية وإيران، وأيضاً الولايات المتحدة.

مكة المكرمة