مقتل أربعة مدنيين وإصابة 12 بقصف أحياء في الفلوجة

مخلفات قصف الأحياء السكنية في الفلوجة

مخلفات قصف الأحياء السكنية في الفلوجة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 04-08-2014 الساعة 15:48


قتل أربعة مدنيين، بينهم امرأة وطفل، اليوم الاثنين (4/ 8)، بقصف عشوائي للجيش العراقي استهدف أحياء سكنية في قضاء الفلوجة التابع لمدينة الأنبار غرب العراق، بحسب مصدر صحافي.

وأفاد طه الدليمي، مراسل مجلة الحوار لـ"الخليج أونلاين"، "أن قصفاً بقذائف الهاون استهدف صباح اليوم أحياء العسكري، والجغيفي، والنزال، والجمهورية، والجولان، والأندلس، والشهداء، وجبيل، في قضاء الفلوجة".

ونقل الدليمي عن مصدر في مستشفى الفلوجة قوله: إن "قسم الطوارئ تلقى جثث أربعة مدنيين، بينهم امرأة وطفل، وأكثر من 12 مصاباً بجروح متفاوتة بين متوسطة وطفيفة".

وتتعرض مدينة المساجد، بحسب ما تعرف به في العراق؛ نظراً لكثرة المساجد فيها، والتي يصل عددها إلى 550 مسجداً، لقصف عشوائي يستهدف مساكن المدنيين، منذ خروجها عن سيطرة حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي المنتهية ولايته نهاية العام الماضي.

يذكر أن قضاء الفلوجة الذي يقع إدارياً ضمن محافظة الأنبار، ويبعد 60 كم شمال غرب العاصمة بغداد، هو أحد المدن السنية المنتفضة على حكم المالكي، الذي يتهمه السنة بالطائفية والإقصاء، وقد شارك أهالي القضاء فيما عرف بالثورة العراقية السلمية التي جاءت على غرار الربيع العربي، وقدمت مناشط سلمية تمثلت في مظاهرات واعتصامات، ووجهت بالعنف من قبل الحكومة، التي أحرقت خيام المعتصمين وقتلت بعضاً منهم، ما أدى إلى ثورة مسلحة مدعومة من أبناء العشائر، أدت إلى السيطرة على القضاء نهاية العام الماضي، لتمتد بعد ذلك المواجهات إلى محافظات شمال العراق نينوى وصلاح الدين، والشرق ديالى وكركوك، في العاشر من يونيو/حزيران الماضي، إذ سيطر مسلحون على هذه المحافظات التي تشكل ثلث مساحة العراق، بعد فرار الجيش العراقي مخلفاً وراءه أسلحته ومعداته الثقيلة.

ومعنى الفلوجة في اللغة العربية الأرض الصالحة للزراعة، حيث تنفلج تربتها حين يمسها ماء السماء عن خيرات الأرض، ويقدر عدد سكانها حالياً بحدود 700,000 نسمة، وينحدر أغلب سكانها من عشائر عربية كبيرة؛ هي عشائر الدليم بكل فروعها (البوعيسى، والبوعلوان، والمحامدة، والفلاحات، والحلابسة، والبونمر، والبوفهد، والجميلة، والدره)، إلى جانب عشائر الجبور، والكبيسات، والعزة، والجنابيين، وزوبع، بالإضافة إلى مجموعة من الأكراد.

مكة المكرمة