مقتل قيادات بـ"القاعدة" إثر غارة جوية جنوبي اليمن

من المتوقع أن تكون الغارة الجوية أمريكية

من المتوقع أن تكون الغارة الجوية أمريكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 17-04-2017 الساعة 08:26


قُتل عدد من القادة في تنظيم القاعدة، مساء الأحد، من جراء غارة جوية لطائرة من دون طيار، يعتقد أنها أمريكية، في محافظة أبين، كما اعتقل خمسة من عناصر القاعدة بينهم قياديان، بمحافظة لحج، جنوبي اليمن.

وقالت قوات مكافحة الإرهاب، التابعة للحكومة الشرعية باليمن، في تغريدة عبر صفحتها بموقع تويتر: إن "طائرة بدون طيار استهدفت مساء الأحد، سيارة يستقلها قيادات بتنظيم القاعدة في قرية (قرن أمارم)، بمديرية مودية، شرقي زنجبار، عاصمة محافظة أبين".

ولم تحدد قوات مكافحة الإرهاب عدد القتلى من جراء الغارة الجوية، كما لم تذكر طبيعة المناصب القيادية لهم في التنظيم. ولم يصدر أي تعليق فوري من جانب تنظيم القاعدة حول تلك الغارة.

وفي 3 أبريل/نيسان الجاري، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن طائراتها نفذت 20 غارة جوية على أهداف للتنظيم المتطرف في الأراضي اليمنية، خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس/آذار الماضي.

وأكدت الوزارة أنه منذ 28 فبراير/شباط الماضي نفذت أكثر من 70 غارة محددة، تستهدف مسلحي وبُنى ومواقع وأسلحة (القاعدة في شبه الجزيرة العربية).

ومنذ تولي الرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب، مقاليد السلطة في البلاد، يناير/كانون الثاني الماضي، كثفت واشنطن من غاراتها الجوية التي تستهدف تنظيم القاعدة في اليمن، بشكل غير مسبوق.

اقرأ أيضاً :

عسيري: الحوثيون حوّلوا الحديدة لقاعدة تستهدف الملاحة الدولية

وأدت أول عملية نفذتها الولايات المتحدة في اليمن، عقب استلام ترامب لمهامه، إلى سقوط مروحية ومقتل أحد المشاركين في العملية، إضافة إلى عدد كبير من النساء والأطفال المدنيين.

وفي أغسطس/آب 2016، أعلنت الحكومة اليمنية السيطرة على أبين وطرد عناصر القاعدة منها، إلا أن التنظيم يشن بين الحين والآخر هجمات متكررة على نقاط أمنية ومقار عسكرية، رغم الضربات الجوية التي وجهها الجيش الأمريكي للتنظيم بواسطة طائرات دون طيار.

-اعتقالات

وفي سياق ذي صلة، ألقت السلطات اليمنية القبض على خمسة من عناصر تنظيم القاعدة بينهم قياديان في التنظيم، بمحافظة لحج، جنوبي البلاد.

وقال مدير أمن محافظة لحج، صالح السيد، لوكالة "الأناضول": إن "الأجهزة الأمنية في المحافظة، وبعد عمل استخباراتي دقيق، تمكنت من إلقاء القبض على خمسة من عناصر القاعدة بينهم قياديان بالتنظيم (لم يكشف هويتهم)، في ثلاث مناطق من الجهة الشرقية لمدينة الحوطة عاصمة المحافظة".

وأشار السيد إلى أنه تم العثور على عبوات ناسفة وأنواع مختلفة من الأسلحة المتطورة بحوزة المطلوبين خلال عملية اعتقالهم.

وتشهد لحج بين الحين والآخر، عمليات دهم تنفذها قوات مكافحة الإرهاب التابعة لأمن المحافظة، تم خلالها اعتقال وقتل العديد من المطلوبين.

وخلال الأشهر الأولى من العام 2016، شهدت محافظة لحج عمليات استهداف متكررة لنقاط أمنية، ذهب ضحيتها العشرات من الجنود، فضلاً عن عمليات اغتيال لعدد من الضباط المنتمين للأمن السياسي، وتبنى تنظيم القاعدة بعضاً منها.

واستهدف آخر هجوم بوابة مبنى المحافظة بسيارة مفخخة، في 27 مارس/آذار الماضي؛ ما أسفر عن مقتل 10 جنود وإصابة 12 آخرين.

مكة المكرمة