"مكافحة الفساد" السعودية تباشر قضايا بملايين الدولارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3Z8Ye

الهيئة أكدت استمرارها في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 19-04-2021 الساعة 00:42

 

-ما أبرز القضايا التي باشرتها هيئة مكافحة الفساد؟

إيقاف لواء متقاعد وموظفين متقاعدين آخرين بوزارة الحرس الوطني.

- ما الوزارات التي طالتها بعض قضايا الفساد؟

وزارات الداخلية والخارجية والتعليم العالي والمالية والإعلام والبلديات.

قالت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالسعودية، الأحد، إنها باشرت قضايا فساد بملايين الدولارات تورط بها لواء متقاعد ونقيب وموظفون حكوميون ورجال أعمال ومواطنون.

وأكد مصدر مسؤول في الهيئة السعودية استكمال الإجراءات النظامية بحق المتهمين في عدد من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية.

وشددت الهيئة على أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة ومساءلته حتى بعد انتهاء علاقته بالوظيفة.

وأشارت إلى أن جرائم الفساد المالي والإداري "لا تسقط بالتقادم"، مضيفةً أنها ماضية في تطبيق ما يقضي النظام بحق المتجاوزين دون تهاون.

وشملت القضية الأولى من أصل 11، إيقاف لواء متقاعد وموظفين متقاعدين آخرين بوزارة الحرس الوطني "لحصولهم على مبالغ نقدية من شركات محلية وشركة أجنبية متعاقدة مع الوزارة".

وبلغ إجمالي ما تحصل عليه المتهمون أكثر من 198 مليون ريال (الدولار الأمريكي = 3.75 ريالات سعودية)، مقابل تسهيل إجراءات الترسية والصرف لتلك الشركات.

كما أوقف مسؤول سابق بوزارة التعليم العالي و5 رجال أعمال لتأسيس الأول شركات بمشاركتهم، والحصول من خلالها على مشروعات بالوزارة والمبالغة بأسعارها.

وأوقفت الهيئة موظفاً يعمل بوزارة الخارجية لتصرفه بمبالغ مالية بطريقة غير نظامية من حساب إحدى سفارات المملكة، كما أوقف موظف آخر بوزارة الإعلام لإصداره 328 رخصة إعلامية، والاستيلاء على مبلغ مالي كبير من خلال تكرار أرقام السداد الخاصة بها.

وشملت القضايا الأخرى إيقاف موظفين بوزارة المالية بإحدى المناطق، ومواطنين اثنين لحصولهم على مبالغ مالية اتُّفق عليها مقابل تسهيل صرف تعويضات مالية.

ومن ضمن القضايا المنظورة أيضاً إيقاف 3 موظفين بإدارة التعليم بإحدى المحافظات، وكاتب عدل وضابط برتبة نقيب يعمل بمديرية مكافحة المخدرات نظير قضايا فساد.

كما شملت القضايا إيقاف موظف بالشركة السعودية للكهرباء وآخر يعمل في بنك، إضافة إلى اثنين آخرين يعملان بإحدى البلديات.

مكة المكرمة