"ملفات ساخنة" على مائدة القمة الخليجية الأمريكية اليوم

الوفود الخليجية تلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما

الوفود الخليجية تلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 14-05-2015 الساعة 10:34


بدأت في واشنطن أعمال القمة الخليجية الأمريكية، الخميس، بوصول رؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي المشاركين في القمة للبيت الأبيض، للقاء الرئيس الأمريكي، باراك أوباما.

ويمثل الوفد الخليجي أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة، الذي يقود وفد بلاده، فيما يرأس الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وفد بلاده إلى القمة.

ويرأس السعودية في القمة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن نايف. ويمثل دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ويمثل مملكة البحرين، ولي العهد الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، ويمثل عُمان نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، فهد بن محمود آل سعيد.

وحضر الزعماء الخليجيون مأدبة عشاء أقامها الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض، قبل أن تستأنف المباحثات، اليوم الخميس، في المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد.

وسيبحث المجتمعون عدة قضايا، في مقدمتها: الملف الإيراني ومكافحة الإرهاب، والوضع في اليمن ودول المنطقة.

وتسعى دول الخليج للخروج من القمة بضمانات أمريكية تتعلق بإيران، كما يعول على أن تكون لقاءات القادة الخليجيين بالرئيس الأمريكي حاسمة في تحديد شكل العلاقات الأمريكية الخليجية في المستقبل.

وكان أوباما قد التقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، وتركزت المحادثات على المخاوف من تنامي النفوذ الإيراني في المنطقة، وكذلك ملف مكافحة الإرهاب والتعاون العسكري.

مكة المكرمة