ملك البحرين يبحث مع الرئيس المصري تطورات سد النهضة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b9ZJPy

من لقاء الرئيس المصري وملك البحرين (وكالة أنباء البحرين)

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-09-2021 الساعة 11:50

وقت التحديث:

الخميس، 16-09-2021 الساعة 21:39

- ما أسباب الزيارة؟

تعزيز العلاقات الثنائية، والتباحث حول مستجدات المنطقة.

- ماذا توافق الجانبان بشأن سد النهضة؟

دعم الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق ملزم عادل وشامل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة آخر تطورات قضية سد "النهضة" الإثيوبي.

وأفاد بيان الرئاسة المصرية أن مباحثات السيسي و"آل خليفة" جرت بمدينة شرم الشيخ، وتناولت آخر تطورات قضية سد النهضة في ضوء البيان الرئاسي الأخير الصادر عن مجلس الأمن الدولي بشأن السد.

وكان مجلس الأمن الدولي قد اعتمد، الأربعاء، بياناً رئاسياً بالإجماع (15 دولة) يدعو السودان ومصر وإثيوبيا إلى استئناف المفاوضات بقيادة الاتحاد الأفريقي.

وبحسب البيان، جدد ملك البحرين "موقف بلاده المتضامن والداعم لمصر والسودان، وتأييد كل ما يحفظ حقوقهما المشروعة وأمنهما المائي في نهر النيل".

كما أكد العاهل البحريني "دعم الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق ملزم عادل وشامل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة".

وفي ملف آخر أكد الجانبان أهمية تكثيف الجهود الدولية بهدف حلحلة عملية السلام واستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، بل توليد الكهرباء من السد لأغراض التنمية، فيما تدعو القاهرة والخرطوم إلى إبرام اتفاق ثلاثي ملزم قانوناً، للحفاظ على منشآتهما المائية، واستمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه النيل.

وفي وقت سابق اليوم أعلن الديوان الملكي في البحرين، أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، غادر أرض المملكة باتجاه جمهورية مصر العربية، بعد دعوة وجهها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الملك.

وبحسب وكالة أنباء البحرين فإن الديوان أكد أن الملك سيجري خلال زيارته مباحثات مع الرئيس المصري حول "العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين"، إضافة إلى آخر المستجدات والتطورات على الساحتين الإقليمية والعربية.

واستقبل ملك البحرين وزير الخارجية المصري سامح شكري، أغسطس الماضي، وتسلم منه رسالة خطية من السيسي تحمل دعوة إلى الملك لزيارة جمهورية مصر، وتؤكد ضرورة تعزيز آفاق العلاقات الثنائية، والتنسيق حيال المستجدات التي تشهدها المنطقة.

وطلب ملك البحرين من شكري نقل تحياته وتقديره إلى الرئيس السيسي، وأكد له اعتزازه البالغ بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط البحرين ومصر، كما أشاد بدور مصر كركيزة أساسية للاستقرار في دول المنطقة الإقليمية.

وفي وقت سابق أكد ولي العهد البحريني رئيس مجلس الوزراء، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أن البحرين ومصر تربطهما علاقات استراتيجية عميقة وراسخة، لافتاً إلى أن هذه العلاقات شهدت تطوراً مستمراً على جميع المستويات، في ظل ما تحظى به العلاقات الثنائية من دعم واهتمام من قيادة البلدين.

مكة المكرمة