مليشيا الحشد العراقية تتوغل في الأراضي السورية

عناصر من الحشد الشعبي (أرشيف)

عناصر من الحشد الشعبي (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 02-06-2017 الساعة 17:52


توغلت مليشيات الحشد الشعبي (شيعية)، الجمعة، في قريتي البواردي وقصيبة السوريتين في ريف الحسكة؛ ما أدى لفرار مئات العائلات خوفاً من عمليات انتقام محتملة قد تقدم عليها المليشيات، رغم تهديدات قوات سوريا الديمقراطية للمليشيات العراقية الموالية لإيران بعدم اختراق الحدود السورية.

واجتازت المليشيا العراقية الموالية لإيران الحدود بين سوريا والعراق، منذ الأربعاء الماضي، إلى الأراضي السورية في ريف الحسكة الجنوبي الشرقي، بعد انسحاب تنظيم الدولة منها، بحسب "العربية".

وبين لظى نيران تنظيم الدولة والمليشيات الموالية لإيران، يعيش سكان قريتي البواردي وقصيبة السوريتين في ريف الحسكة، التي باتت مهددة بخطر التطهير الطائفي والعرقي من قبل المليشيات الشيعية.

ولا يعني انسحاب تنظيم الدولة من القريتين نهاية المأساة بالنسبة لأهالي المنطقة، خصوصاً عندما تحل محله مليشيات الحشد الشعبي التي تمددت خارج الجغرافيا العراقية نحو السورية بعمق عشرة كيلومترات، بالإضافة إلى نشاط المليشيات على الشريط الحدودي الذي تترجمه الزيارات التفقدية لقادة هذه المليشيات.

اقرأ أيضاً :

أصول بنك قطر الوطني تحتل المرتبة الأولى خليجياً

وكانت المليشيات قد توجهت قبل يومين إلى الحدود السورية العراقية، وتمركزت في الجانب العراقي في قرية أم جريص، والذي اعتُبر امتداداً لاستراتيجية إيران بإيجاد طريق متصل لها بين العراق وسوريا.

وواكب انسحاب التنظيم دون مقاومة توغل سريع للمليشيات العراقية المتأهبة، وموجة نزوح لنحو مئتي عائلة من المنطقة باتجاه بلدة مركدة؛ خوفاً من أعمال انتقامية محتملة بحقهم.

مخاوف وجدت لها مبررات قوية مع تحويل المليشيات منازل الأهالي إلى مقرات لها ونشرهم للحواجز، لترتسم بذلك خريطة حدود جديدة لمناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية، التي باتت تنتهي عند بلدة مركدة في أقصى جنوب محافظة الحسكة.

ويرجح مراقبون أن دخول مليشيا الحشد تم بتوافق كامل مع حزب الاتحاد الديمقراطي، في حين أكدت وسائل إعلام محلية أن تنظيم الدولة انسحب من المنطقة بلا مقاومة، كما أن مليشيا الحشد دخلت إلى قرى كانت خاضعة لسيطرة مليشيات تابعة لحزب العمال الكردستاني (PKK) في الجانبين العراقي والسوري.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد أعلنت، الأربعاء الماضي، أنها ستصد أي محاولة من قبل مليشيا الحشد الشعبي لدخول مناطق نفوذها، ولن تسمح لأي قوات أخرى بدخول مناطق سيطرتها.

مكة المكرمة