"مليونية العودة الكبرى" في غزة.. 4 شهداء و317 إصابة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gzbwPN

طائرات الاحتلال تواصل قصف عدة أهداف في قطاع غزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 30-03-2019 الساعة 08:33

وقت التحديث:

السبت، 30-03-2019 الساعة 22:37

استشهد 4 فلسطينيين وأصيب 317 آخرون، اليوم السبت، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات حاشدة أطلق عليها اسم "مليونية الأرض والعودة"، على حدود قطاع غزة.

وأفاد أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة عبر "فيسبوك"، بأن 3 شهداء وصلوا مستشفيات قطاع غزة، إثر قمع الاحتلال "لمليونية الأرض والعودة" شرق قطاع غزة، إضافة إلى إصابة 244 آخرين بالرصاص الحي والغاز ، واستهداف سيارة إسعاف بقنبلة غاز أثناء عملها شرقي غزة.

وقال القدرة إن الشهداء هم "محمد جهاد سعد (20 عاماً) استشهد شرق غزة صباح اليوم قبل بدء فعاليات مليونية العودة، والثاني هو الشهيد أدهم عمارة (17 عاماً) استشهد خلال فعاليات المسيرة، وتامر هاشم أبو الخير (17 عاماً) جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الصدر شرق خان يونس".

كما استشهد الشاب بلال محمود أبو جاموس (17 عاماً) متأثراً بجراحه التي أصيب بها برصاص الاحتلال اليوم، خلال مشاركته في مليونية الأرض والعودة.

غزة

وصباح اليوم بدأ عشرات الآلاف في غزة بالتوافد إلى حدود القطاع للمشاركة في مسيرات حاشدة، وذلك ضمن فعاليات إحياء الذكرى الأولى لمسيرات العودة الكبرى.

غزة

بدوره، أكد قائد حركة "حماس" في قطاع غزة يحيى السنوار، أن حركته والفصائل الفلسطينية ستعمل على تقييم مستوى سلوك الاحتلال الإسرائيلي خلال هذا اليوم، ثم ستقرر الخطوة التالية.

وقال السنوار في تصريح له، خلال مشاركته في "مليونية الأرض والعودة"، شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة: إن "أجهزتنا العسكرية، وغرفة العمليات المشتركة على أتم الجهوزية على رد العدوان، ونحن جاهزون للعدو في المرصاد".

وأضاف السنوار: :شعبنا يؤكد تمسكه بالثوابت، وبحق العودة مهما تنازل المتنازلون وطبع المطبعون ونسق المنسقون، وخرج اليوم ليقول بدنا نعيش بكرامة".

وتوجه الفلسطينيون إلى المخيمات المقامة على حدود محافظات غزة الخمس مع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، مطالبين بحقهم في العودة إلى أراضيهم وكسر الحصار المفروض على القطاع منذ 12 عاماً.

غزة

وعلى مدار أسبوع مضى دعت الفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية لمسيرات العودة المواطنين في غزة إلى المشاركة والاحتشاد السلمي، اليوم، في المسيرة المليونية التي توافق ذكرى "يوم الأرض" الفلسطيني.

كما أطلقت فصائل العمل الوطني والقوى الوطنية والإسلامية وائتلافات شبابية دعوات عديدة للمشاركة في المسيرات التي ستخرج في مختلف المدن والبلدات الفلسطينية.

وعم الإضراب الشامل كل أرجاء الوطن، إذ أغلقت المحال التجارية والمؤسسات التعليمية أبوابها منذ ساعات الصباح، بعد دعوات أطلقتها "الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار".

من جانبها، أكدت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار استمرارية المسيرات في الجمعة القادمة تحت عنوان "جمعة انتصار  الكرامة".

وقالت الهيئة في بيان لها، وصل "الخليج أونلاين" نسخة منه: إن " جرائم الاحتلال وتهديداته لن تخيف شعبنا الذي يطالب بكسر الحصار، ومسيرات العودة وكسر الحصار شكلت تحولاً كبيراً في قضيتنا الفلسطينية، وشعبنا مستمر بها".

وكان الجيش الإسرائيلي دفع مزيداً من القوات إلى حدود غزة خلال الأيام الأخيرة؛ تحسباً لتنظيم مسيرات على غرار تلك التي استمرت عاماً كاملاً، واستشهد خلالها 266 فلسطينياً، وأصيب أكثر من 30 ألفاً آخرين.

مكة المكرمة