مليونية في لندن تطالب باستفتاء جديد على "بريكست"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gD8Znp

المظاهرة هي الكبرى في القرن 21

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 23-03-2019 الساعة 18:56

تظاهر أكثر من مليون مواطن بريطاني في شوارع العاصمة لندن، طالبوا باستفتاء جديد على الانفصال من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وبحسب "بي بي سي" فإن المظاهرة هي الكبرى في القرن الـ21، ورفع خلالها المحتجون لافتات تقول "أفضل اتفاق هو عدم الخروج"، و"نحن نطالب بتصويت للشعب".

ويرى أغلبية البريطانيين قرار الخروج من الاتحاد أهم قرار استراتيجي تواجهه المملكة المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية.

ورغم عدم ورود تقديرات رسمية بشأن عدد المشاركين فإن المنظمين قالوا إن مئات الآلاف من المتظاهرين تجمعوا قبل انطلاق المسيرة.

وأعلنت شخصيات سياسية من توجهات متباينة ومشاهير، على غرار الممثلة كيرا نايتلي، المشاركة في هذه المسيرة.

ومنذ صباح السبت، كان المشاركون الآتون من مختلف أنحاء بريطانيا، يوزعون منشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن تحضيراتهم، تتضمن أعلاماً للاتحاد الأوربي ولافتات تطالب بإلغاء المادة 50 من معاهدة لشبونة الناظمة لعملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

لندن

وتأتي هذه المسيرة بعد يومين من قرار المسؤولين الأوربيين منح المملكة المتحدة خيارين لتأجيل بريكست إلى ما بعد التاريخ المقرر في الـ29 من مارس، محددين تاريخ الـ12 من أبريل على أقرب تقدير للاستحقاق المصيري، وذلك بعد نحو ثلاث سنوات من الاستفتاء الذي أقر الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وعقب الجدل الشديد لا يزال الغموض يكتنف كيفية وتوقيت الخروج من التكتل، أو إن كان ذلك سيتم في الأصل مع محاولة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التوصل لسبيل للخروج من أصعب أزمة سياسية في البلاد منذ نحو 30 عاماً.

وألمحت ماي، الجمعة، إلى أنها قد لا تعيد طرح اتفاق توصلت إليه للانسحاب من الاتحاد الأوروبي على البرلمان للتصويت للمرة الثالثة الأسبوع القادم إذا لم يكن هناك تأييد كاف لإقراره.

وذكرت صحيفتا "تايمز" و"ديلي تلغراف" أن الضغوط تتزايد عليها للاستقالة.

مكة المكرمة