ممثل كوميدي يتصدر قائمة الانتخابات الرئاسية الأوكرانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GenwV5

الممثل الكوميدي فلوديمير زلينسكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 31-03-2019 الساعة 22:22

 تصدر الممثل الكوميدي فلوديمير زلينسكي الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أوكرنيا، متقدماً على منافسه بيترو بروشينكو، وفق استطلاع للرأي جرى، اليوم السبت، بعدما توجه الأوكرانيون إلى صناديق الاقتراح لانتخاب رئيس للبلاد.

وحصل زلنسكي على أكثر من 30% من الأصوات، مقابل نحو 18% فقط للرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشينكو، فيما حلت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو ثالثة (14%)، بحسب الاستطلاع الذي شاركت ثلاثة مراكز في إجرائه.

بدوره، رحّب زلنسكي بنتائج الاستطلاع، معتبر إياها "خطوة أولى نحو انتصار كبير"، فيما وصف بوروشينكو حلوله ثانياً بـ"الدرس القاسي"، بينما رفضت تيموشنكو النتائج مؤكدة أنها حصلت على نسبة أصوات تخوّلها خوض الدورة الثانية.

وانطلقت عملية الانتخاب اليوم الأحد في الساعة 8 بالتوقيت المحلي، في ثاني انتخابات رئاسية للبلاد عقب ضم شبه حزيرة القرم لروسيا بشكل غير قانوني، وبروز الحركة الانفصالية في منطقة دونباس شرقي البلاد.

ومن المتوقع أن تصدر اللجنة الانتخابية أولى النتائج الجزئية ليلاً. وبحسب اللجنة، فقد بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع عند الساعة 12:00 ت.غ 45%، وهي نسبة أعلى من تلك المسجلة في انتخابات عام 2014.

ويبلغ عدد الناخبين في أوكرانيا 29 مليوناً و767 ألفاً، إلا أن نحو 5 ملايين ناخب من القاطنين في القرم ودونباس لن يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم.

وفي حال عدم حصول أي مرشح من الـ39 على نسبة أعلى من 50 في المئة، سيتم إجراء جولة ثانية بين أكثر مرشحين حصولاً على الأصوات.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية في أوكرانيا عن قدوم ألفين و344 مراقباً أجنبياً من 19 منظمة دولية و17 بلداً لمراقبة سير العملية الانتخابية.

مكة المكرمة