مناسبات اجتماعية ومناورات بحرية تعزز العلاقات الخليجية

مراقبون: ما يميز العلاقات بين دول الخليج هو الطابع الاجتماعي والأخوي

مراقبون: ما يميز العلاقات بين دول الخليج هو الطابع الاجتماعي والأخوي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 03-03-2015 الساعة 16:56


بالتزامن مع انطلاق فعاليات التمرين العسكري البحري المشترك "اتحاد 17"، بمشاركة القوات البحرية لدول مجلس التعاون الخليجي في أبوظبي، أقيم حفل اجتماعي في قصر المشرف في أبوظبي بمناسبة زفاف الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، و91 عريساً من مختلف الإمارات، وكان الحضور الخليجي عموماً والقطري خصوصاً، بارزاً في هذه المناسبة، وهو ما يعكس الترابط الاجتماعي والتعاون العسكري والمصير المشترك بين دول الخليج.

ويرى مراقبون أن ما يميز العلاقات بين دول الخليج هو الطابع الاجتماعي والأخوي، والحرص المتبادل على المشاركة في المناسبات الاجتماعية في تلك الدول، وهو الذي يدعم علاقات التعاون المشتركة بين الدول الخليجية في مختلف المجالات.

مناورات بحرية

وبدأت الاثنين فعاليات التمرين العسكري البحري المشترك "اتحاد 17" بمشاركة القوات البحرية لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي تقام فعالياته في الإمارات، خلال الفترة من 2 إلى 12 مارس/ آذار الجاري، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية الثلاثاء.

ويأتي هذا التمرين ضمن سلسلة التمارين السنوية المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي؛ وذلك لرفع مستوى الكفاءة القتالية وروح التعاون المشترك في قيادة العمليات المشتركة وإدارتها في الحرب البحرية الحقيقية، لمواجهة أي تحديات تواجه دول مجلس التعاون.

ويهدف هذا التمرين إلى توحيد المفاهيم العملياتية وتحقيق التعاون والتكامل في تنفيذ العمليات المشتركة بشكل عام، والبحرية بشكل خاص، إلى جانب تبادل المعرفة والخبرات، وتحقيق أكبر قدر ممكن من توحيد مفهوم العمليات المشتركة بين قوات مجلس التعاون الخليجي.

يذكر أن مناورات "اتحاد" هي مناورات عسكرية بحرية مشتركة تقام بمشاركة مجموعة من السفن العسكرية التابعة لبحريات دول مجلس التعاون الخليجي؛ بهدف زيادة التجانس بين قوات جيوش الدول المشتركة، وإيجاد روح العمل المشترك الجماعي، لتبادل الخبرات وتقوية التعاون المشترك؛ وقد أقيمت مناورات اتحاد 16 في سلطنة عمان في مارس/ آذار الماضي.

مناسبات اجتماعية

وعشية انطلاق التمرين البحري، قدم الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، نيابة عن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التهاني إلى الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة زفاف نجله الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، في قصر المشرف مساء الاثنين، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وأقيم الحفل تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، وحضره الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، والشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.

وأقيم الاحتفال في قصر المشرف في أبوظبي بمناسبة زفاف الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان على كريمة الشيخ سيف بن محمد آل نهيان، و91 عريساً من مختلف الإمارات.

وإلى جانب حضور عدد من الوزراء والمسؤولين بالإمارات، حضر الحفل عدد من المسؤولين الخليجيين؛ من بينهم الشيخ محمد الخالد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الكويت، والشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، والشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل العاهل البحريني للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، وحارب بن ثويني بن شهاب آل سعيد مساعد الأمين العام لمجلس الوزراء لشؤون المؤتمرات في سلطنة عمان.

مكة المكرمة