مناورات عسكرية عراقية إيرانية على حدود كردستان

قلق عراقي إيراني مشترك بسبب استفتاء انفصال كردستان

قلق عراقي إيراني مشترك بسبب استفتاء انفصال كردستان

Linkedin
whatsapp
السبت، 30-09-2017 الساعة 15:10


أعلنت الحكومة الإيرانية، السبت، عزمها على إجراء مناورات عسكرية مع القوات المسلحة العراقية قرب الحدود بين البلدين، وذلك في إطار جهود طهران لدعم بغداد عقب استفتاء إقليم كردستان العراق على الاستقلال.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن متحدث عسكري إيراني قوله إن قرار إجراء المناورات اتخذ خلال اجتماع لكبار القادة العسكريين الإيرانيين، والذي تم خلاله أيضاً "الاتفاق على إجراءات لتعزيز أمن الحدود، واستقبال القوات العراقية التي ستتمركز في المواقع الحدودية"، دون مزيد من التفاصيل.

وكانت حكومة كردستان العراق أجرت استفتاءً على الانفصال، الاثنين الماضي، وهو الاستفتاء الذي حذرت حكومتا بغداد وطهران من تبعاته.

اقرأ أيضاً :

بغداد وأنقرة تطلقان مناورات عسكرية على حدود كردستان

وأعلنت الحكومة المركزية في بغداد فرض حظر جوي على الإقليم، بدءاً من أمس الجمعة وحتى نهاية العام الجاري.

وعشية إجراء الاستفتاء أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الاثنين، انطلاق مناورات مشتركة مع تركيا على الحدود المتاخمة لكردستان، عشية إعلان نتائج الاستفتاء، وهو ما عده مراقبون رسائل تحذيرية للأكراد.

وترفض الحكومة العراقية بشدة الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد الذي أقر عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسياً ولا اقتصادياً ولا قومياً.

وهددت الحكومة باتخاذ خطوات لحفظ وحدة البلاد بمواجهة الاستفتاء، وطالبت الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية والمطارات باعتبارها تخضع لسلطة الحكومة الاتحادية، وأكدت أنها لن تتعامل مع نتائج الاستفتاء.

مكة المكرمة