من هو فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق

فؤاد معصوم الرئيس العراقي الجديد

فؤاد معصوم الرئيس العراقي الجديد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 24-07-2014 الساعة 18:24


انتخب مجلس النواب العراقي بعد ظهر اليوم الخميس، السياسي الكردي والقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، فؤاد معصوم رئيساً للجمهورية، خلفاً لجلال الطالباني الذي شغل المنصب لمدة 8 سنوات.

د. محمد فؤاد معصوم خضر، سياسي كردي عراقي، حاصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة الاسلامية من جامعة الأزهر عام 1975، وهو من أسرة دينية، فوالده الملا معصوم كان رئيساً لاتحاد علماء كردستان.

ساهم معصوم في تأسيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية السابق جلال الطالباني عام 1975 بعد أن انشق عن الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي أسسه وقاده الملا مصطفى البارزاني.

شغل معصوم رئاسة مجلس كتابة الدستور العراقي الذي أقر عام 2005 لفترة مؤقتة، ثم تولى رئاسة التحالف الوطني الكردستاني في البرلمان العراقي الذي جمع تحت مظلته كل الأحزاب السياسية الكردية (إسلامية، ويسارية، وعلمانية، وليبرالية).

شغل منصب رئيس وزراء حكومة كردستان الكابينة الأولى التي شكلت مطلع التسعينيات، كما أنه أول رئيس للمجلس الوطني العراقي الذي شكل بعد سقوط نظام صدام حسين واحتلال العراق عام 2003.

عمل أستاذاً سابقًا في كلية الآداب بجامعة البصرة، ومحاضراً في كلية الحقوق، وكلية التربية بنفس الجامعة.

حصل على عضوية مجلس النواب العراقي في انتخابات ديسمبر/ كانون الأول 2005م عن محافظة بغداد ضمن قائمة التحالف الوطني الكردستاني، ثم عام 2010، وأخيرا في انتخابات نيسان/أبريل عام 2014.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس جمهورية العراق هو أعلى منصب إداري في الهيكل الحكومي للدولة العراقية، وفق ما يعرفه الدستور العراقي في مادته السابعة والستين، وهو رمز وحدة الوطن، ويمثل سيادة البلاد، ويسهر على ضمان الالتزام بالدستور، والمحافظة على استقلال العراق، وسيادته، ووحدته، وسلامة أراضيه.

ويعد منصب رئيس الجمهورية منصبا تشريفيا في المقام الأول، إذ إن الدستور العراقي منح رئيس مجلس الوزراء صلاحيات واسعة في مختلف المجالات.

وينتخب الرئيس العراقي من قبل مجلس النواب بأغلبية الثلثين، ومدة الولاية الرئاسية أربعة أعوام، ويمكن إعادة انتخابه مرة ثانية فقط.

أول رئيس للعراق كان عبد السلام عارف الذي تولى الحكم عام 1963، وآخر رئيس هو جلال الطالباني الذي انتخب في 6 أبريل 2005.

مكة المكرمة