من هي الدولة الجديدة التي تضرب السعودية بأسلحتها اليمن؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LqyNpP

ولاية بلجيكية كانت قد أوقفت تصدير السلاح إلى السعودية في أكتوبر الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-05-2019 الساعة 16:15

كشف تقرير إعلامي أوروبي، اليوم الأربعاء، عن استخدام السعودية أسلحة وذخائر مستوردة من بلجيكا، في الحرب المتواصلة على اليمن منذ مارس 2015.

جاء ذلك في تقرير مشترك حمل عنوان "أسلحة بلجيكا"، بإعداد كل من صحيفة "المساء"، وموقع "كناك" الإخباري، وقناة "إف آر تي"، وجميعها وسائل إعلام محلية.

وأظهر التقرير أن السعودية استخدمت في الحرب على اليمن بنادق رشاشة من نوع "إف إن إف 2000" البلجيكية، ومقاتلات تنتجها التكنولوجيا بالبلد الأخير.

كما استخدمت ناقلة الوقود "إيرباص - أي 330"، علاوة على استخدامها مدرعات "بيرانا لاف-25" (سويسرية معدّلة)، بحسب التقرير.

وأوضح أن الأسلحة تُرسل من بلجيكا إلى "الحرس الوطني السعودي"، مشيراً إلى أن تلك القوات تشارك بشكل فعال في الحرب على اليمن ضد مليشيا الحوثي.

وعلى الرغم من إعلان حكومة منطقة والونيا البلجيكية وقف تصدير الأسلحة إلى السعودية، فإن التقرير يكشف استمرار بروكسل في ذلك.

التقرير الذي اطلّع مُعّدوه على وثائق ميناء "أنتويرب" البلجيكي، أكد أن منطقة والونيا صدّرت معدات عسكرية إلى السعودية في 3 مناسبات خلال 2019.

وللعام الخامس توالياً، يشهد اليمن حرباً بين القوات الموالية للحكومة ومليشيا الحوثي، التي تسيطر على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده السعودية والإمارات، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني.

وتسببت الحرب في أزمة إنسانية حادّة هي الأسوأ في العالم، وبات معظم سكان البلد العربي بحاجة إلى مساعدات إنسانية، بحسب الأمم المتحدة.

مكة المكرمة