مواجهة ساخنة واتهامات.. أول مناظرة رئاسية بين ترامب وبايدن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PWD77V

بايدن اتهم ترامب بالتهرب الضريبي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 30-09-2020 الساعة 09:44

ما أبرز نقاط الخلاف بين المرشحين الأمريكيين؟

تعيين مرشحة المحكمة العليا، ونظام الرعاية الصحة، وفيروس كورونا.

بم اتهم بايدن ترامب؟

"ترامب جعل أمريكا أكثر انقساماً وضعفاً وفقراً، فقد ازدادت ثروات أصحاب المليارات".

انطلقت المناظرة الأولى في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، مساء الثلاثاء (بتوقيت أمركيا)، بين الرئيس الحالي الجمهوري دونالد ترامب، ومنافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن، محدثة مواجهة ساخنة بينهما حيال عدد من القضايا.

وتحولت المناظرة إلى حالة فوضى بعد استمرار ترامب بمقاطعة منافسه الذي وصفه بـ"المهرج" قائلا: إنه "أسوأ رئيس للولايات المتحدة الأمريكية".

وهاجم ترامب منافسه بايدن وقاطعه مراراً خلال إجاباته، حتى إنه تجادل مع المحاور كريس والاس، من بدايات طرح موضوع الرعاية الصحية، ليخرج الأمر عن السيطرة، وقال بايدن بعد استمرار ترامب بالمقاطعة: "دونالد، هل يمكنك البقاء صامتاً لدقيقة"، ومع استمرار المقاطعة قال بايدن: "هل يمكنك الصمت يا رجل".

وكما كان متوقعاً كرر ترامب توجيه الإهانات لبايدن في الدقائق الـ30 الأولى مقاطعاً إياه في إحدى المرات بقول كلمة "ذكي"، وكان الأمر متوقعاً، حيث قام ترامب بالأسلوب ذاته في مناظراته الرئاسية العام 2016.

وبدأ النقاش في المناظرة حول المحكمة العليا، وقال ترامب: "لدينا الحق في تسمية مرشحة للمحكمة العليا"، فيما أكد بايدن أنه لا يحق للجمهوريين تعيين قاضية جديدة في المحكمة العليا قبيل الانتخابات الرئاسية.

وأردف بايدن: "تعيين قاضية في المحكمة العليا يجب أن يكون بعد الانتخابات"، مشيراً إلى أن "ترامب تعجل في تسمية مرشحته للمحكمة العليا".

نظام الرعاية الصحية

كما تطرق النقاش بعد ذلك إلى نظام الرعاية الصحية الأمريكي "أوباما كير"، حيث قال ترامب: إن "الديمقراطيين لو كانوا في الحكم لمات مليون أمريكي بسبب كورونا"، موضحاً أن "إدارة برنامج أوباما كير للرعاية الصحية كارثة".

ووعد ترامب بـ"خفض أسعار الدواء"، مؤكداً أن "هذا ما لم يفعله أي رئيس أمريكي آخر، حيث سيتم تخفيض الأدوية بنسب كبيرة تصل إلى 80%، وهذا برنامج مكلف للغاية".

المرشح الديمقراطي بايدن قال: إن "ترامب لم يعرض أية خطة بديلة للنظام المذكور لأنه لا يملك خطة في الأساس"، متهماً إياه بعدم الرغبة في تقديم المساعدة للمحتاجين.

قضية كورونا

وانتقل النقاش إلى قضية فيروس كورونا المستجد، وقال بايدن: إن "ترامب لم تكن لديه خطة في مواجهة كورونا"، متهماً إياه "بتجاهل الأزمة وممارسة لعبة الغولف".

ومن جانبه أكد ترامب أن "العديد من الدول لم تعلن صراحة عن وفياتها من جراء الفيروس مثل أمريكا"، مضيفاً أنه وفر "كافة التجهيزات الطبية لمواجهة كورونا، وأن أعداد الوفيات تراجعت".

وأضاف: "بتنا على بعد أسبوعين فقط من الوصول إلى لقاح جديد، والجيش سيتولى عملية توزيعه"، منوهاً بأنه "بنينا أقوى اقتصاد في تاريخ البشرية، ولولا وباء الصين لصارت الأمور بشكل أفضل".

من جانبه شكك بايدن في حديث ترامب عن قرب التوصل إلى لقاح، مؤكداً أنه لن يمكن تحقيق هذا الأمر قبل منتصف العام القادم.

المرشح الديمقراطي أوضح في السياق نفسه أن "ترامب إنسان غير ملتزم بالكمامات ولا بقواعد التباعد الاجتماعي".

تهرب ضريبي

وحول ضرائب ترامب قال بايدن: إن "ترامب دفع 750 دولاراً كضرائب في 10 سنوات، وأصحاب المليارات لا يدفعون الضرائب"، مضيفاً: "ترامب استغل قانون الضرائب لصالحه، وسألغي قانون الاستقطاعات الضريبية".

في المقابل نفى ترامب صحة هذه المعلومات، مؤكداً أنه دفع الملايين كضرائب على مدى سنوات، دون أن يكشف عن أية أرقام.

وتابع المرشح الديمقراطي قائلاً: "في الحقيقة هناك عنصرية في الولايات المتحدة وعلى الأمريكيين معرفة ذلك"، مشدداً على أن "الشرطة تحتاج لزيادة التمويل لكي تحسن من تعاملها مع المخاطر المجتمعية".

بدوره قال ترامب: "لا يوجد أي رئيس أمريكي قدم مثلما قدمت ولا توجد أية إدارة أنجزت كما أنجزت".

فيما رد بايدن قائلاً: إن "ترامب جعل أمريكا أكثر انقساماً وضعفاً وفقراً، فقد ازدادت ثروات أصحاب المليارات".

وكانت المناظرة الأولى بين مرشحي الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وجو بايدن، والتي استمرت 90 دقيقة، وانطلقت في جامعة "كيس ويسترن ريزيرف"، وهي الأولى بين 3 مناظرات مقررة بين المرشحين.

مكة المكرمة